المهارة قبل الشهادة …. هل يتغير التعليم؟

لا شك أنَّ نظم التعليم في العالم تتأثر بشكل كبير بأية تطورات أو تحولات تطال سياسات التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي هذا التأثير من كون الولايات المتحدة لا زالت تتصدر دول العالم في صناعة التعليم والبحث العلمي، ويمتاز النظام التعليمي هناك بالتركيز على تحفيز الإبداع والابتكار ومهارات حل المشكلات، إلى جانب التزام الأمريكان بتحقيق الذات والعناية بالسلامة العاطفية والبدنية للأفراد، بالإضافة إلى المهارات الفكرية الضرورية لاستقلال الرأي والحكم، وفي سياق التزام نظام التعليم في الولايات المتحدة بإتاحة فرص تحقيق الذات للمتعلمين اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قبل عدة أسابيع قراراً يقضي بإعطاء أصحاب المهارات والموهوبين الأولوية للتقدم للوظائف الحكومية بدلاً من الاعتماد على الشهادات الجامعية فحسب.

الفردية الأمريكية وسطوة التكنولوجيا على مصادر المعرفة كانت وراء التحول الجديد الذي عززه الرئيس ترمب بمرسوم فيدرالي، ويرى الكثير من الخبراء أنَّ اهتمام الوظائف بالمهارات قبل الشهادات سيجلب مزيد من القوة والتميز للصناعة والاقتصاد في أمريكيا على حد سواء، كما سيكون بمثابة قوة ضاغطة على الجامعات هناك لتبني تعليم غير تقليدي ورفد السوق بطاقات بشرية مؤهلة للوظائف الجديدة.  

ونلاحظ جميعا كيف يتسارع تنوع وتعدد مصادر بناء المعرفة والمهارات ومعظمها اليوم خارج أسوار المدارس والجامعات كالمنصات التعليمية ومواقع التواصل والتفاعل الإلكتروني مثل ( YouTube – Google – Facebook ) وهي متاحة للجميع للتعلم وتطوير المهارات، عدا عن إضافات تقدمها هذه الأدوات كالمرونة في الوقت والاختيار، وتوفير الجهد والمال في كثير من الأحيان. 

كما أن اكتساب الأفراد للخبرات والمهارات مباشرة من خلال السوق ومراكز التدريب يجعلهم يتقنون العمل بشكل كبير قياساً لحملة الشهادات من خريجي الجامعات التي يغلب طابع التعليم التقليدي على مساقاتها، الشيء الذي سيضع الجامعات ومؤسسات التعليم المختلفة أمام تحدي جديد يتمثل في القدرة على الاستجابة للانعطافة الحادة التي سيمر عبرها قطار التعليم.

دمج التعليم الإلكتروني في برامج التدريس، وتطوير مهارات المدرسين والاستغناء عن التقليدين منهم، إضافة لربط التعليم بالتقانة والحاسوب، وتغيير نمط اكتساب المهارات العملية نحو التدريب الفعلي في مواقع العمل والشركات دون الاكتفاء بمختبرات الجامعة ومشاغلها سيكون أهم متطلبات استجابة نظم التعليم للتحول الجديد، كما أن إيفاد الطلبة المتميزين لجامعات تتبنى التجديد والتعليم الجديد من الجامعات المرموقة أمر أساسي لبناء ثقافة تجديدية في الجامعات.

سيتغير التعليم تحت ضغط أنَّ حملة الشهادات لن يتمكنوا من الحصول على الوظائف بسهولة حتى لو كانوا خريجي أفضل الجامعات وبتقدير مرتفع إذا لم يمتلكوا المهارات التي يبحث عنها سوق العمل، فهل تستطيع مؤسسات التعليم مواجهة التحدي وإحداث تغيير ينسجم مع المستجدات أم أنها بداية النهاية لمؤسسات التعليم الرسمي كما تنبأ الفيلسوف الأمريكي ايفان إليتش قبل عقود .

Rsaaie.mohmed@gmail.com 

 

مقالات أخرى

الفروق الثقافية في التعليم:

قراءة معرفيّة في سوسيولوجيا التّجربة المدرسيّة:

سيميائية التحول الجندري في الرواية التّونسية  بين البحث عن الهوية وتخريبها:

10 تعليقات

صفاء 13 ديسمبر، 2020 - 1:48 ص
يعطيك ألف عافية طروحات دوما بناءة
د. لطفي المومني 13 ديسمبر، 2020 - 9:44 ص
موضوع غاية بالأهمية ، وما ورد به واقعي جدا ،،،، وكما أورد الدكتور الرصاعي حول أمريكا نلاحظه أيضا في اليابان ومن فترة طويلة جدا ... وبالتأكيد في جميع الدول المتقدمة .. نعم المهارة مطلب اساسي مع الشهادة
د.سليمان النعيمات 13 ديسمبر، 2020 - 10:50 ص
استشراف مستقبلي ناضج من اكاديمي متميز
شوق جمال السحيب 9 مايو، 2021 - 12:04 ص
مقال جميل فالطبع ان يكون لدى الفرد مهارات ويستعمل التفكير الابداعي في مجاله المختص او شتى مجالات الحياه سوف يسهم في تطوره وجعله يتميز عن غيره في مجاله وكون الانسان يستخدم التفكير الابداعي سوف يساعد المجتمع على ان يكون مجتمع يهتم بالابداع وتطويره ومحصول الابداع ونتيجته في المجتمع سوف تكون كبيره على ان يكون يسهم في جعل الدوله اكثر تقدما ، وارى ان ماقام به الرئيس الامريكي خير قرار لتشجيع الناس على تطوير مهاراتهم واستعمالها في مجالتهم لكي يصبحون اكثر ابداعاً وتشجيعهم للعطاء اكثر عندما قرر ان يكون هناك قرار يشمل ان يضمن للموهوبين مكانه في المجتمع مهمه .
آمنه خالد المطيري 30 مايو، 2021 - 1:34 م
قررت الحكومة الأميركية تفضيل المهارة على الشهادة عند التوظيف، وخرجت وسائل الإعلام وهي تلتقط صوراً للرئيس الأميركي وهو يوقع على أمر تنفيذي بتوجيه تعليمات للحكومة الفدرالية، بالتركيز على المهارات بدل الشهادات الجامعية في اختيار الموظفين الفدراليين. وقال:«لن يهمنا من أي جامعة تخرجت»، وهذه رسالة لكل من يبحث عن الشهادة وليس لديه أي مهارة. وهذا دليل تفوق المهارة على الشهادة أو بالأحرى عدم نفع الشهادة من غير وجود المهارة
رهف محمد المطيري 30 مايو، 2021 - 8:42 م
موضوع رائع ، ان الشهاده تكون للجميع لكن المهاره تميزك عن غيرك ، وخطوة ترامب خطوه جيده فهي تحفز الشباب على الابداع والتطور وعدم الاكتفاء بشهادته ، هذا لايعني ان الشهاده ليست مهمه لكن يجب ان يحرص الشخص ان يتميز في مجاله من خلال الدخول في دورات تدريبيه ، هناك شركات شهيرة تهتم بالمهارات اكثر من الشهاده منها قوقل وشركة أبل ، قامت ايضاً جامعه هارفارد دراسه ذكرت فيها ان ٨٥ بالمئه من النجاح بأي وظيفه يترتب على المهارات الشخصيه.
ريم خالد المطيري 20 يونيو، 2021 - 1:49 ص
موضوع رائع اشكرك استاذ محمد على طرحك لموضوع لطالما فكرت فيه. بالرغم من امتلاك الشهادة فأنها تثبت فقط انك متعلم لكنها لاتثبت بأنك تفهم. هنالك العديد من الاشخاص امتلكوا شهادات من اقوى الجامعات في مختلف الدول لكنهم لم يكونوا مؤهلين للحصول على وظيفة لان ليس لديهم موهوبة في هذا المجال. مثال على ذلك بعض المعلمين بالرغم من ان بعضهم تخرجوا مع مرتبة الشرف لم يكونوا مؤهلين لتدريس الطلاب، وهناك معلمين استطاعوا بموهبتهم ايصال المعلومات بطريقة سهله. افضل ان يتم اختيار الاشخاص بناء على موهبتهم فماذا ستنفع الشهادة اذا لم يكن لديهم موهبة، مثال على ذلك بيل غيتس وستيڤ جوبز فهم لم يكملوا دراستهم في الجامعة الا انهم نجحوا في اكتساب ثروتهم بمهاراتهم وموهبتهم.
نجلاء حسن علي مفرح 4 أغسطس، 2021 - 11:59 م
يعد التعليم في الولايات المتحدة من أهم أسباب التطور الحالي. ويتم التركيز عليه كثيراَ من خلال اللجان والحكومة، التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية يقدم بشكل أساسي من القطاع العام مع مراقبة وتمويل يأتي من ثلاثة مستويات : إتحادي ومحلي. وتعليم الأطفال بشكل إلزامي. التعليم العام هو يوفر عالميًا المناهج الدراسية والتمويل والمدرسين وغيرها من السياسات التعليمية وترد عن طريق مجالس منتخبة محليًا مع سلطتها القضائية على المناطق التعليمية وبتوجهات العديد من المجالس التشريعية في الولايات.
شهد محمد الختلان 8 أغسطس، 2021 - 8:03 م
بالنسبة لي ومن وجهة نظري الشخصية، المهارات أهم بكثير من الشهادات الأكاديمية بمراحل، فأنا أعتبر الشهادة عبارة عن ورقة عبور فقط لا غير، لأنها لا تثبت أن الشخص مؤهل للحصول على الوظيفة، فهناك الكثير من الطرق للتحايل للحصول على الشهادات الأكاديمية ومنها غير القانونية، وقد تكون الدراسة في جامعات وهمية، ولكن هل بالإمكان أن تكون المهارات وهمية أو مزيّفة؟! الشهادة الأكاديمية من المتطلبات الأساسية للحصول على وظيفة في أي جهة، ولكن المهارات ليست من المتطلبات سواء الأساسية أو الثانوية للحصول على الوظيفة، هناك الكثير من الطرق لمعرفة مهارات المتقدم للحصول على الوظيفة كان لديّ مقترح في إحدى السنوات لتغيير سياسة التوظيف، وهو الاعتماد على المهارات أكثر من الشهادات، فالمتقدم للوظيفة بإمكانه تقديم عرض للحصول على الوظيفة، ما سيسهم في تقييم لجنة التوظيف لمختلف المهارات كأداء التقديم، وطريقة التجاوب والتفاعل والمعلومات التي يمتلكها والثقافة التي يستند عليها، سيكون تقييماً شمولياً للموظف، أما الشهادة فركنها على الهامش أفضل إلا لبعض التخصصات التي لا يمتلك فيها الفرد المهارة، كالقانون والهندسة والتخصصات المتخصصة الأخرى هناك الكثير من الأمثلة لنوابغ ورجال أعمال لم يكملوا تعليمهم ولم يحصلوا على الشهادات، وفي المقابل اعتمدوا على مهاراتهم وذكائهم لدخول سوق العمل، واكتسحوا وتربعوا على عرش رجال الأعمال القائد لم يصبح قائداً بالشهادة، بل بالمهارة والفطرة واكتساب تجارب الحياة، وقد ذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، في أحد المواقف مع والده بكتاب "قصتي": "أهمس له لماذا قلت لفلان إنه قائد، هو قليل الكفاءة ولا يستحق هذه الكلمة، فيأخذ نفساً عميقاً، ويرد على أنه من أهم صفات الحاكم الناجح أن يحيط نفسه بقادة أقوياء، ونحن نبحث عنهم دائماً، وعندما لا نجدهم نصنع نحن القادة".
شهد محمد الختلان 22 أغسطس، 2021 - 12:58 ص
شتاء عام 1995 ميلادية في ذلك الوقت كنت عضواً ضمن فريق عمل لمناقشة مقاول تشيد مصنع كيماوي كلّف حوالي 650 مليون ريال، رئيس فريق العمل وافق على حجم كيبل الكهرباء الذي يغذي غرفة المراقبة التفت نحوه فني الكهرباء (ليس جامعي) وأخبره أن حجم الكيبل صغير دار نقاش بعد ذلك اقتنع رئيس فريق العمل وتم تعديل ذلك. هذه هي المهارة والمهارة مجموعة من الخبرات التي يكتسبها الموظف لأداء عملة بصورة ممتازة، ويُطلقُ لفظُ المهارة في اللغةِ العربيةِ ويرادُ به الماهِر، وهو الحاذِق. صندوق تنمية الموارد البشرية أدرك أن المهارة عنصر مهم في التوظيف لذا أعد برنامج (تمهير) وهو برنامج تدريب على رأس العمل موجَّه للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية، ويهدف إلى تدريبهم في المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص، ليتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل. قد يتساءل الإنسان ما هو الفرق بين المهارة والخبرة؟ الخبرة هي وجود الموظف في المجال لمدة طويلة من الزمن أما المهارة كما ذكرت مجموعة من الخبرات التي يكتسبها الموظف لأداء عمله بصورة ممتازة هل التركيز على المهارات بدل الشهادات الجامعية في اختيار الموظفين هل هو أسلوب صحيح؟، وهل البحث عن المهارة أفضل من الشهادة الجامعية؟. ربما يكون صحيحاً ليس في كل التخصصات وعلى سبيل المثال الطب. الشهادة الجامعية مهما اختلفت مسمياتها فهي مفتاح إلى الدخول إلى عالم المهارة، بدون المهارة والإتقان تُضيع سنوات عمرك البحث عن وظيفة. لاعب كرة القدم الذي لا يملك المهارة أثناء المباراة سيجد نفسه على دكة الانتظار وربما يطول الانتظار. وهذه بعض المهارات المفضلة عند القادة الإداريين مهارات القيادة ومهارات التفكير النقدي ومهارات الاتصال والتواصل ومهارات التعامل مع الآخرين ومهارات تكنولوجيا المعلومات مهارات حل المشاكل ومهارات الإنصات ومهارات اتخاذ القرار ومهارات التحدث. هذا التوجه ليس جديداً فهو قديم باعتماد المهارات والخبرات في الوظائف بدلاً من الشهادات. لاعب كرة القدم، الرّسام، الفنان، المذيع، ومهن أخرى كثيرة تحتاج إلى مهارة وليس إلى شهادة الجامعة ما هو دورها هل هو في التعليم أم البحث العلمي وخدمة المجتمع الذي يحيط بها سؤال لطالما اختلفت عليه الإجابات وتنوعت. هذه هي أهداف الجامعة، وربما البحث العلمي يمثل 70 % من دورها. هناك جامعات تركز على الدور التعليمي للجامعات في تأهيل القوى العاملة لسوق العمل، في حين تغفل الدور البحثي لهذه الجامعات. جميل أن تركز الجامعة على تقديم المهارات المميزة التي تؤهل للخريج الحصول على وظيفة هذا إذا تغافلت البحث العلمي الذي هو دورها الأساس لعلي اقترح على إحدى القنوات الفضائية الرسمية السعودية أن تقدم برنامجاً حوارياً ليطرح موضوع المهارة قبل الشهادة أحياناً ودور الجامعة في البحث العلمي. أقتبس (يمكنك قطع شجرة باستخدام مطرقة، لكن هذا يستغرق حوالي 30 يوماً. إذا قمت باستبدال المطرقة بفأس، يمكنك قطعها في أقل من 30 دقيقة. الفرق بين 30 يوماً و30 دقيقة هو: المهارات) جيم رون.
Add Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد