التأثيرات المحتملة لعناصر الثقافة التنظيمية في الولاء التنظيمي و سلوك المواطنة التنظيمية لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي

مدينة بنغازي

د. رمضان سعد كريم الترهوني – د. خديجة أحمد عثمان بحيح

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي، واختبار تأثيرها على الولاء التنظيمي وسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين في تلك المدارس. وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغت 240 معلما ومعلمة من معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي خلال العام الدراسي 2013-2014. 

وأظهرت نتائج الدراسة أن الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي تقع ضمن المستوى المتوسط، ووجد تأثير ذو دلالة إحصائية لعناصر الثقافة التنظيمية مجتمعة في الولاء التنظيمي وسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي.

ملون-نقد-وتنوير-5-التأثيرات-المحتملة-لعناصر-الثقافة-التنظيمية-مخرج-نهائي-5

مقالات أخرى

تعدّد الطّرق الصّوفيّة

جماليّة التّناصّ في الشّعر الصّوفيّ

“زيارة” الضّريح بإفريقيّة مطلع العصور الوسطى

1 تعليق

شهد محمد الختلان 8 أغسطس، 2021 - 8:12 م
كثيرًا ما ترد إلى المسامع كلمة الثقافة، وقد يبدو هذا المصطلح معروفًا بالنسبة للبعض ومجهولًا ومبهمًا بالنسبة للبعض الآخر، ولكن باختصار يعبر مصطلح الثقافة عن الأفكار والمعتقدات والعادات والتقاليد التي يتمتع بها شخص بعينه أو مجتمع بأكمله، وطبعًا كل مجتمع له ثقافته التي تسهم في تشكيل ثقافة أفراده الخاصة بهم. ولكن ثقافة المجتمع لا تعني بالضرورة أن تكون هي ذاتها ثقافة أفراده، فالكثير من الأشخاص لا يتبنون الأفكار التي يتبناها المجتمع الذي يعيشون به، خاصة أن الوقت الحاضر أصبح الإنسان فيه منفتحًا على كل الثقافات القديمة والحديثة القريبة والبعيدة، فقد جعلت التكنولوجيا العالم قرية صغيرة. إقرأ المزيد على حياتك للثقافة آثار كثيرة وواضحة على المجتمع، وبعض هذه الآثار تسير في المنحى الإيجابي وبعضها الآخر يسير في المنحى السلبي وأبرز هذه الآثار ما يلي تطور المجتمع وازدهاره، فالثقافة الإيجابية والتي تواكب التطور تسهم في تطور المجتمع وازدهاره ورقيه ومواكبته لأحدث ما توصلت إليه الثورات الصناعية والتكنولوجية والعلمية والثقافية. تأخر المجتمع، فبعض المجتمعات تنتهج ثقافة رجعية ومتخلفة في أصولها مما يتسبب في تراجع هذه المجتمعات وتخلفها عن ركب الحضارة والتقدم بكل أشكاله. الارتقاء بحياة الأفراد، فالمجتمع الذي يتمتع بثقافة عالية يسهم برفع سوية الأفراد الذين يعيشون فيه وتُسهم ثقافته في تيسير الطريق أمامهم وفي شق طريق النجاح والوصول إلى الطموحات وتحقيق الغايات، والأمر على النقيض تمامًا بالنسبة للمجتمعات التي تنتهج ثقافة رجعية.
Add Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد