رسالة المجلة وفلسفتها

شعار مجلة نثد وتنوير

مقدمة:

انبثقت رسالة المجلة من شعور مؤسسها الأستاذ الدكتور علي وطفة بالحاجة إلى إصدار مجلة للدراسات التربوية والاجتماعية ذات رؤية نقدية، يمكنها أن تسهم في توليد ثقافة تنويرية لدراسة التحديات التربوية التي تواجه المنظومات التربوية العربية المعاصرة. ومن هذا المنطلق فإن مجلة )نقد وتنوير( تسعى إلى إنتاج خطاب تنويري حداثي، يسهم في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية ومقاربات فكرية نقدية رصينة.
كما تسعى المجلة إلى التميز، في مجال الدراسات التربوية والاجتماعية والنفسية والثقافية، وتحقيق أعلى درجة ممكنة من التأثير في الوعي والثقافة التربوية باستحضار البعد النقدي في مقارباتها لموضوعة التربية والثقافة وقضايا المجتمع الفكرية والتربوية.

أهداف المجلة:

تهدف مجلة (نقد وتنوير* إلى تحقيق الأهداف الآتية:
-1 أن تكون مرجعا علميا مميزا للباحثين، من خلال الدراسات التي يمكنها أن تحقق قيمة مضافة وإنتاج معرفة جديدة.
-2 إحداث حركة تنوير ونقد في الثقافة التربوية وفي مواجهة التحديات التربوية والثقافية المعاصرة.
-3 الانفتاح على الثقافات العالمية والعمل على ترجمة أهم الأفكار والتصورات المتجددة في مجالات العلوم التربوية والاجتماعية والثقافية.
-4 النهوض بالمجلة منبرا علميا ومرجعا لاغنى عنه لصناع القرار ا لسياسي والرؤية التربوية في بلداننا العربية.
-5 الرغبة في مد جسور التواصل بين المفكرين والباحثين والأكاديميين العرب، مشرقا ومغربا؛ لتبادل الخبرات والتجارب، بما يسهم في خدمة الباحثين والمهتمين بالدراسات التربوية والاجتماعية والحضارية.
-6 إشاعة الفكر التربوي النقدي في مواجهة مختلف مظاهر الخطاب التقليدي و الأسطوري الذي عفا عليه الزمن، ولم يعد صالحا لتلبية حاجاتنا الفكرية والحضارية، مواجهة صريحة شاملة.

اهتمامات المجلة :

تعنى المجلة بالدراسات والأبحاث الخاصة بالمجالات الآتية:
البحوث العلمية الرصينة في التربية والمجتمع والثقافة وعلم النفس، والدراسات المعنية بأعلام التربية وعلم الاجتماع، ومستقبل التربية وفلسفتها، والمقالات والتقارير والترجمات العلمية، وعرض الكتب الجديدة ومراجعتها والأعمال العلمية التي يمكن أن تسهم في تطوير التربية ورقي المجتمع وتطوره حضاريا.

رئيس التحرير – الدكتور علي أسعد وطفة

مقالات أخرى

رسالة المركز

1 تعليق

أ.د. فاطمة إسماعيل 4 نوفمبر، 2022 - 9:26 ص
لماذا لا يسمح بأخذ صورة من المقال للاستفادة بها في بحث آخر؟؟؟
Add Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد