التربية على السلام ضرورة وجودية

 

ملخص:

تقدم الدراسة الحالية رؤية تأسيسية لمفهوم التربية  كضرورة إنسانية، وتركز على المضامين التربوية لهذا المفهوم وتطبيقاته في نسق الفعالية التربوية في المؤسسات التعليمية. تبدأ المقالة بتقديم فكرة عن ولادة مفهوم التربية على السلام في مرحلة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية. وقد عملنا في هذه المقالة على تحرير مفهوم التربية من التعقيد الغموض الذي يحيط به وتعقيده ولاسيما فيما يتعلق بأبعاده وغاياته ومجالاته وأولياته. وقد تبين أن التعقيد والغموض في المفهوم ناجمان عن تعقيدات تطور المفهوم عبر مراحل تاريخية متتابعة تتميز كل منها بخصوصيتها وسماتها وعواملها وأولوياتها ونظرتها إلى مفهوم السلام ذاته وإلى التربية بغاياتها وأهدافها.

فالسلام كما يتضح من خلال الدراسة يشكل أحد أركان المواطنة وأحد أهم ركائز التريبة على التنمية المستدامة ذاته بوصفها رؤية فلسفية تنص على تحقيق السلام بين الإنسان والإنسان من جهة وبين الإنسان والمحيط الحيوي لوجوده. وهذا يعني أن السلام يشكل المنصة الحقيقية لمفهوم التنمية المستدامة وهو من أجل أن يكون سلاما حقيقيا يجب على التربية أن ترسخه في العقول وأن تصقله في نفوس الأطفال والناشئة.  وباختصار شديد الدراسة هي بحث في جغرافية وتضاريس العلاقة بين الإنسان والإنسان عبر رابوع السلام والتربية والتنمية المستدامة، كما هي سعي إلى الكشف عن الكيفية التي يوظف فيها السلام في مواجهة العنف والحرب والدمار بأشكاله البشرية والطبيعية,

الكلمات المفتاح: التربية، السلام، الاستدامة، الحرب، الأمن، التقدم الإنساني.

مقدمة:

 كان السلام، بمعانيه المضيئة ودلالاته الحضارية الفريدة، وما زال هو الكلمة “الحلم” التي تدغدغ عواطف البشر وتهزّ مشاعرهم وتناشد أحلامهم. وتاريخ الحياة الإنسانية لا يعدو أن يكون في جوهره إلا سعيا تاريخيا من أجل الأمن الوجودي ضد العنف والحرب والدمار والعدم. فالسلام كلمة تحمل في ثناياها أجمل المعاني الخلاقة في الحياة، والسلام بدوره يشكل بوتقة التي تحتضن أنبل المعاني التي تتمثل في الحب والأمن والحياة والسعادة والرحمة والتسامح، وما هذه الكلمات إلا ومضات أنسنة تتوهج في ضياء السلام الإنساني. والسلام هنا يشكل مفهوما كونيا لا تقف عند حدود السلام بين البشر في رفض العنف والحروب بل يتجاوز ذلك كله ليكون سلاما مع النفس والطبيعة والبيئة والأحلام.

ويتجلى السلام الإنساني بوصفه مشروعا تربويا اجتماعيا إنسانيا يقوم على مبادئ العدل والمساواة واحترام حقوق الإنسان وحقوق الأمم والشعوب في إطار التضامن الدولي والإنساني. وهذا المشروع يناهض مختلف أشكال العنف والعدوان، مثل: العنف المسلح، والعنف الاقتصادي، والعنف ضد الطبيعة، والعنف السياسي، وهي أمور تتعارض كليا مع مشروع السلام وتناقضه. فالتربية على السلام والعدالة، تتطلب اليوم إيجاد طرائق جديدة لتحقيق مختلف عناصر السلام عبر الوعي والممارسة القائمة على تفكيك السياسات الاجتماعية والبيئية والكشف عن آفاق جديدة نحو السلام الحقيقي.

لقد شكلت الفترة التاريخية، ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، مرحلة هامة من مراحل تطور حركة التربية على السلام في مستوى المفهوم وفي مستوى الممارسة، حيث شهدت هذه المرحلة ظهور إشكاليات وتساؤلات أساسية ما زالت تحتفظ بأهميتها وحضورها الاستراتيجي حتى المرحلة الراهنة. لقد شكلت هذه الفترة المهاد الأساسي لولادة مفهوم التربية على السلام وتطوره ومن ثم تطوير المناهج والأساليب والنظريات الموجهة لهذا النمط الجديد من التربية على قيم السلام بأبعاد كونية، ولكن وفي هذه الفترة نفسها ظهرت إشكاليات تربوية من نمط جديد تتعلق بأهمية تحقيق التوازن ما بين القيم الوطنية والقيم العالمية، وتحديد أبعاد المناهج التربوية التي يجب أن تعتمد في مختلف مستويات التعليم من أجل التربية على السلام وتأصيل قيمه.

 ويؤرخ لحركة التربية على السلام بالجهود الكبيرة التي بذلها المنظمة العالمية للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة (OMEP) (Organisation Mondiale pour lEducation Préscolaire)([1]) في أعقاب الحرب العالمية الثانية حيث قامت هذه المنظمة بتأصيل مفهوم السلام وترسيخه في التربية المبكرة للأطفال في مواجهة العنف والحرب والتعصب والتطرف، وارتسم شعارها وهدفها في العمل على تحقيق السلام العالمي عبر التربية والتعليم. وقد تم الإعراب رسميا عن هذا الهدف في قوانينها وأنظمتها وممارساتها التربوية، وتم التأكيد على أهمية السلام بوصفه غاية إنسانية كبرى منذ نشأتها حتى يومنا هذا، وبقيت هذه الغاية (ترسيخ السلام بالتربية ) هدفا حيويا في مناهجها وأساليب عملها. وقد كرست هذه المنظمة نفسها لتعليم الأطفال منذ الولادة حتى الثامنة من العمر من أجل العمل على غرس روح السلام ومبادئه في نفوس الأطفال. وقد أوجدت المنظمة حقل مشاركة فعلية بينها وبين منظمة اليونيسكو، وساهمت في مجال اختصاصها، وأعلنت نفسها مدرسة سلام عالمية تعزز المسار التربوي وترسخ الإجراءات التثقيفية من أجل التفاهم الدولي وتحقيق السلام العالمي.

وقد ساهمت عصبة الأمم التي أُسست في فرساي عام 1920 في عملية تأصيل وتعزيز التربية على السلام بعهودها وعقودها الدولية القائمة على مبدأ التوافق بين الدول. ولكن هذا التوافق بين الأمم والدول لم يؤت أكله بسبب رفض بعض الدول التدخل في شؤونها التربوية حيث اعتبر القطاع التربوي امتيازا وطنيا يجب أن ينأى عن أي تدخل دولي مهما كان شأنه. ولذلك فإن الدول الأعضاء المعنية بالتربية على السلام تصرفت بدرجة كبيرة من الحذر والتحفظ حيث اقتصرت الجهود على عملية تطوير التعليم وفقا لمبادئ عصبة الأمم والتعاون الدولي.

وفي هذا السياق يلاحظ أن هذه الجهود لم تقف عن حدود العلاقات الدولية بل تجاوزتها إلى المنظمات والمؤسسات الدولية غير الحكومية التي تعنى بالشأن العالمي، حيث كانت الدول الأعضاء في عصبة الأمم تقوم بالتنسيق بين الرأي العام العالمي والمنظمات الدولية غير الحكومية وبين الحكومات التي توجب عليها أن تحقق طموحات هذه المنظمات في مجال العمل التربوي السلمي. ومع ذلك تجب الإشارة هنا إلى أن الحكومات الغيورة على امتيازاتها لم تسمح في حقيقة الأمر لهذا النشاط التربوي في حقل التربية على السلام أن يتجاوز حدود التوصيات والممارسات الشكلية العابرة. ورغم ذلك كله فإنه عصبة الأمم قد لعبت دورا كبيرا في التأسيس لحركة عالمية حقيقية وهامة في مجال الدعوة إلى التربية على السلام بين الأمم والشعوب، وقد اتخذت هذه الجهود صورة تعاون بين الحكومات وبين المؤسسات الدولية غير الحكومية وبين المؤسسات الحكومية.

وقد شكلت جهود عصبة الأمم في مجال التربية على السلام المقدمات الأساسية لجهود اليونيسكو في هذا الميدان نفسه. وهنا تجدر الإشارة أن اليونيسكو قد اعتمدت منهجيات في العمل مجانسة لهذه التي اعتمدتها عصبة الأمم في المراحل السابقة، ومنها الاستقصاء الذي أجرته بالتعاون مع المنظمات الدولية غير الحكومية من أجل بناء توصيات فعالة للتربية على السلام. وقد أسفر تطبيق هذه التوصيات عن وجود مشكلات لدى دول العصبة كما لدى منظمة اليونيسكو، وفي كلتا الحالتين فإن هذه التوصيات قد أسهمت في تشكيل الأصول المعيارية للتربية على السلام وبناء فعاليات تربوية يمكنها أن تسهل عملية تطبيق المبادئ التربوية للسلام.

تطور مفهوم التربية على السلام:

شهد مفهوم التربية على السلام تناميا كبيرا في مناهجه ومجالات استخدامه. وبدأ هذه التنامي الكبير مع ولادة الحركة العالمية للتربية على السلام ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقد تركزت الجهود في البداية على فكرة التعاون الدولي من أجل تعزيز التربية على السلام، ولكن ومع نشأة الأنظمة الاستبدادية العرقية مثل النازية والفاشية بدأ الاهتمام بحقوق الإنسان يأخذ أولية وأهمية تفوق ما حظي به مفهوم التربية على السلام، وهذا الأمر ينسحب على مفهوم التربية على التسامح وهو مفهوم يشكل بعدا أساسيا من أبعاد مفهوم التربية على السلام. وقد شهدت الساحة جدلا حاميا حول إمكانية اتخاذ مواقف معادية للأيديولوجيات الرسمية للبلدان ذات الأنظمة الشمولية والعرقية حيث اتخذت مواقف من سياسة هذه الحكومات بوصفها سياسات غير مرغوبة ومعادية للتربية على السلام.

وفي هذا الاتجاه نشأ خلاف وجدل كبير مماثل خلال فترة الحرب الباردة حول مسألة التربية على السلام وحقوق الإنسان في المستوى العالمي. ووفقا لهذا الجدل فإن التربية على حقوق الإنسان والسلام بدأت تواجه صعوبات كبيرة في تأكيد حيادها السياسي ولاسيما فيما يتعلق بالأيديولوجيات التي تؤكد منظوماتها القيمية. وذلك لأن التربية على السلام كان عليها أن تأخذ طابعا إنسانيا نضاليا من أجل تحقيق غاياتها وأهدافها.

وقد أدى اتساع استخدام مفهوم التربية على السلام فيما بين الحربين إلى تنامي الجانب الأخلاقي لهذا المفهوم وإلى ولادة اتجاهات سيكولوجية تعززه وترسخ دعائمه. وقد تطلب هذا الاتجاه الأخلاقي الجديد ضرورة إيجاد السبل التي يمكنها أن تعتمد في تطبيق مبادئه ومفاهيمه بصورة عملية عبر اتفاقيات دولية واضحة المعالم.

وقد شهدت فترة ما بعد الحرب الثانية حدثا بارزا في هذا الميدان تمثل في اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948 في هيئة الأمم المتحدة الذي تضمن اعترافا واضح المعالم بالمبادئ العامة لحقوق الإنسان وشموليتها في مختلف المستويات. وقد شكلت وحدة الرؤية إلى حقوق الإنسان – التي تضمنها الإعلان العالمي – شرطا جوهريا للمحافظة على الأمن والسلام في مجال التربية على السلام، وعززت فكرة قوامها أن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال التربية العالمية على السلام، وهذا بدوره شكل ركنا أساسيا للعمل على دراسة وتقصي مختلف الجوانب الإشكالية لمسألة التربية على السلام في بعدها العالمي.

لقد ساهمت المناقشات المستمرة في مختلف المحافل الدولية الحكومية وغير الحكومية في تعزيز رؤية شاملة لحقوق الإنسان، وهذه الحقوق تضمنت بالضرورة مفاهيم فرعية ولاسيما الحق في السلام والأمن، والحق في النمو، وحق الحياة في بيئة صالحة لا تلوث فيها. وهذه الحقوق الأخيرة تنضوي تحت عنوان جيل جديد من حقوق الإنسان التي ألحقت بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 لقد شهد مفهوم حقوق الإنسان – كما هو حال مفهوم السلام – تطورا تكامليا بأبعاد جديدة. وفي نسق هذا التطور الخاص شهد مفهوما السلام وحقوق الإنسان تفاعلا استراتيجيا وتدامجا حيويا بحيث أصبح من الصعب الفصل بينهما.

لقد أصدرت منظمة اليونيسكو وثيقة دولية في عام 1974 أكدت فيها على مفهوم السلام وعلى صلات التفاعل بين مكوناته كما أكدت على أهمية التربية على السلام بأبعاد عالمية، وتضمنت هذه الوثيقة تأكيدا على أن التربية بأبعاد عالمية تنطوي على دلالات مختلفة متكاملة مثل التعاون الدولي والسلام والتفاهم الإنساني، حيث تمّ التركيز على مفهوم التربية على التفاهم الدولي الذي فرضته أحداث الحرب الباردة وملابساتها الفكرية وتصدر هذا المفهوم التوصيات التي خرجت بها هذه الوثيقة في عام 1974. ومن أجل خفض أجواء التوتر الناجمة عن الحرب الباردة نادت الوثيقة بمبدأ بناء العلاقات الودية بين الشعوب والدول التي تنهج نهوجا سياسية مختلفة.

السلام الداخلي:

يشكل السلام يوتوبيا الأمم ونسغ أحلامها، بل هو شوق إنساني أبدي يهدف إلى بناء المشاعر الإنسانية الخلاقة، وبناء الروابط الأخلاقية العميقة بين الأفراد، كما بين الشعوب والأمم، إنه فعل استكشاف لهوية الإنسان وغاية وجوده في مسار البحث عن الأصول والجذور، وهو يشكل في النهاية طاقة خلاقة تدفع الفرد إلى ممارسة قدرته على الأخذ والتلقي والعطاء، وهذه الأمور كلها تشكل نمطا من التجارب الفردية الروحية التي تجسد قيم السلام الداخلي للإنسان في مستوى الفرد كما في مستوى المجتمعات الإنسانية.

إن القدرة على عيش التجارب الروحية بعمق وأصالة إنسانية تستمد وجودها من القدرة على تحقيق السلام الداخلي الذي نسعى إليه. والسؤال الجوهري الذي يتحرك متوهجا في عقولنا هو: هل يمكننا تحقيق السلام الداخلي في عالم يحترف المنافسة والصراع، في عام تعتصره النزاعات وتدمره المواجهات والحروب والمكائد؟ هل يمكننا أن نغلق العيون عن رصد الحقائق المؤلمة التي يجب نشهدها يوميا؟ وهل يمكننا في ظل هذه الأحوال المأساوية أن نحقق السلام الداخلي؟ ففي كثير من الأحيان يجب أن نغلق العيون ونشيح بوجوهنا عما نراه من مآسي وما نخبره من آلام، وذلك لا يمكنه أن يكون محاولة لتجاهل الواقع الذي نعيشه، بل هو نمط في فن التواصل مع الآمال والأحلام التي تسمح لنا البقاء على قيد الحياة. إذ ريما يتوجب علينا من أجل تحقيق السلام الداخلي، الاعتراف بالصعوبات والتحديات، ذلك أن السلام الداخلي سيساعدنا في نهاية الأمر في تحقيق التواصل الخلاق مع الحياة بما تضمه من أناس رائعين في دائرة الحياة المفعمة المعاني الإنسانية.

فالخبرات الروحية والمعنوية النبيلة التي نعايشها على مدى الحياة تشكل المسار الذي يأخذنا إلى حالة من السلام الداخلي. فعملية بناء الحواس والمشاعر لا تبدأ في مرحلة الطفولة بل فيما قبل الولادة وتستمر مدى الحياة وهي رهينة بالفعاليات والممارسات والخبرات اليومية التي تمدنا بمساعر العادة حينا والقلق والتوتر أحيانا.

وعندما نتأمل في مرحلة الطفولة وتجاربها نجد أن كثيرا من الأطفال يقعون ضحايا الالتزامات والواجبات الشاقة التي تفرض عليهم سواء في المدرسة أو في المنزل. ونحن في كثير من الأحيان نحرمهم من ألعابهم وأفراحهم، التي تشكل المرحلة الأهم في عملية بناء مشاعرهم ووعيهم بالمعاني التي تفرضها الحياة)، وهم في هذه الحالة يجدون أنفسهم مكرهين ومجبرين على أداء مهام لا تعني لهم شيئا. وهذه العملية المتواصلة من المكابدة والحرمان التي توظف في تربية الأطفال تجعلهم غير قادرين على الإحساس بمعنى الحياة ودلالتها وهذا يعني في النهاية حرمانهم من السلام الداخلي الذي ننشده. وهذا ما يجعلنا نولي العلاقات التي تربطنا بالوجود خلال مرحلة الحياة أهمية كبيرة، فهذه العلاقات كما آنفنا تنشأ قبل مرحلة الولادة وتستمر مدى الحياة، وليس المهم في هذا الأمر حجم هذه العلاقات ومواردها وتشابكها بل ما يهم هو نوعية هذه العلاقات والاتصالات التي تؤثر فينا على مدى الحياة، فالعلاقات الجيدة والخبرات السارة هي التي تسمح لنا ببناء روابط عاطفية وإنسانية خلاقة متينة. ومؤثرات مثل هذه العلاقات الإنسانية العاطفية تبدو بسيطة فهي منذ البداية تعتمد على الكلمات والإشارات والمعاني التي تحيط بالطفل، فالكلمات التي كنا نسمعها والرعاية التي كنا نحظى بها ونظرات العطف الحنان التي كان أهلنا يغدقونها علينا ما زالت تجسد جمال علاقاتنا مع كل من يحيط بنا من طبيعة وإنسان. وهذا كله يشكل مبعث السلام الداخلي والأمن الروحي والحب الإنساني الذي يمثل جمال تطلعاتنا إلى حياة سلام آمنة.

ففي مسار حياتنا لا نقوم بعملية بناء روابط عاطفية مع الناس فحسب مع البيئة الطبيعية والثقافية التي تحيط بنا ونشعر أننا ننتمي إليها، وهذا يعني أنه علينا منذ البداية أن نتعلم حب الطبيعة والشغف بمخلوقاتها، علينا أن نشعر بأننا جزء أصيل فيها ومنها، وعلينا من أجل ذلك أن نتعلم المزيد عن الطبيعة وأن ننشد رعايتها وحبها، وعلينا أيضا أن ندرك أن المحافظة على الطبيعية وحمايتها هي نوع من المحافظة على وجودنا وحياتنا، وهذا يعني في نهاية الأمر أن التعرف على الطبيعة والتفاعل معها يمكننا من خلق هذه الروابط الإيجابية الخلاقة العميقة مع الطبيعة ومع ذواتنا بصورة خلاقة ونبيلة تمكننا من الوجود والاستمرار في تناغم مع الكون ومع ذواتنا.

وفي هذا المسار يجب علينا نعنق شعورنا بأننا جزء لا يتجزأ جزء من الثقافة نشأنا فيها وهي الثقافة التي شكلتنا من الولادة، وهذا يمكننا الاستمرار في تعميق مسار وجودنا بأفكارنا ومعتقداتنا وأحلامنا وذلك كله يمكننا من الشعور بأننا ننتمي إلى عالم يتجاوزنا ويحيط بنا، وهذا هذا الشعور بالانتماء يساعدنا على الاستقرار ومواصلة الحياة ومواجهة تحدياتها بصبر وثبات مضمخ بمشاعر الحب والسلام الداخلي.

فهويتنا الذاتية تبنى في إطار علاقاتنا مع الآخرين، فالتفاعل مع الآخرين يمنحنا هويتنا الخاصة، فالآخرون هم الحدود والمرآة التي ترتسم بها هويتنا الذاتية، وفي عملية تشكل هذه الهوية نتلقى من الآخرين ما نشعر بأنه نحن، ونحن أيضا في الوقت عينه نوحي لهم بما هم عليه، ونرسم لهم حدود هويتهم. والهوية بهذا المعنى صلة تفاعل بين الأنا والآخر في صيرورة تبادل معنوي للدلات والمعاني التي يتباين فيها الأنا عن الآخر ويتمايز على صورة هويات مختلفة.

 فتعريف الذات الخاصة ينطوي دائما على اختلاف مع القيم والخصائص الآخر ونمط حياته. فنحن نبدع رؤيتنا لأنفسنا ونحدد الصورة التي تبدو فيها هويتنا الذاتية المختلفة عن الآخر. وعلى هذا النحو تتكون إن القيمة الذاتية الإيجابية لهويتنا مع الصورة والشعور الذي نبادله للآخر الذي يحظى حكما بتقديرنا الذاتي. ومع ذلك، فمن الضروري أن نأخذ في الاعتبار أنه من غير الممكن أن نبني ونكون هويات فردية ممايزة من غير الانخراط في هويات جماعية، وهذا الأمر يقتضي صيغة متعاكسة فالهويات الجماعية لا تكون إلا من جماع هويات فردية. فنحن في النهاية ننتمي إلى مجتمع نحدد فيه أنفسنا، والمجتمع هو نفسه هوية جمعية نتقبلها ونشكلها كمجموع بشري، وفي عمق هذه الهوية الجمعية نقبل اختلافنا الفردي عن الآخر في المجموعة الإنسانية التي تشملنا، كما نتقبل اختلاف مجموعتنا البشرية عن المجموعات البشرية الأخرى المختلفة.

ومثل هذه الصيغة من وتائر تشكل الهوية القائمة على احترام الذات والاعتراف بالسمات الإيجابية للآخرين، تساعدنا على إقامة علاقات ودية مع الآخرين. وهذا ينسحب أيضا على الدول أو المجتمعات البشرية التي تأخذ بالصورة الإيجابية للهوية فتكون قادرة على الاعتراف بالدول والمجتمعات الأخرى على نحو إيجابي ويناء علاقات مميزة مع الآخر، وهذا التصور للهوية يشكل منطلقا حيويا لعملية ترسيخ علاقات السلام وقيمه الإنسانية.

وهنا يمكن للتربية والتعليم أن يمارسا دورا خطيرا في عملية بناء الهوية الإيجابية للمجتمعات والأفراد في آن واحد التي تؤصل لمفهوم السلام وقيمه وممارساته. فالهوية الآمنة المسالمة تمكن الشباب من خاصية الإحساس بالأمن، والقدرة على الاتصال والتعاطف مع الآخرين في مسار الإيمان بالسلام الداخلي كبنية من القيم والممارسات، ولكن وعلى خلاف هذه الصورة فإن الضعفاء والمعزولين والمهمشين يتحولون إلى أناس يتصفون والعدوانية والسادية. وهذا يتطلب تربويا إخراجهم من هذه الوضعيات المؤلمة ومساعدتهم في تكوين هويات إيجابية مسالمة تمكنهم من القدرة على مناشدة السلام في داخل مجتمعاتهم واحترام قيم الآخرين ومعتقداتهم.

التعليم من أجل السلام:

كان التوق إلى السلام وما زال أحد التطلعات الدائمة للبشرية، ويعد السلام أهم طموحات المجتمع الإنساني عبر التاريخ، فالسلام يشكل العمق الإنساني للحب والتفاعل والتعاون بين البشر، وقد يكون من المستحيل إنجازه وتحقيقه كاملا، ولكن البشر ما زالوا يكافحون من أجله منذ بداية التكوين. وقد بينت التجارب الإنسانية هذا النضال الإنساني من أجل السلام لن يحقق غايته ولن يصل إلى أهدافه من غير فعالية تربوية ترعاه وتوجهه نحو مآلاته الإنسانية. ومن هذا المنطلق بدأ المجتمع الإنساني يناشد السلام ويسعى إلى تحقيقه من خلال التربية والتعليم.

 فالعنف ضد الإنسان يصول ويجول في مختلف المجتمعات الإنسانية، وهذا التصاعد الرهيب في العنف نجده صريحا وواضحا ومخيفا في وسائل الإعلام التي تقرع إحساسنا يوميا بأكثر مشاهد التوحش الإنساني المرعبة، وهي صور ومشاهد تفوق القدرة العقل على التصديق وتتجاوز حدود الخيال في قدرتنا على الاحتمال، وما نتلقاه يوميا من فيض صور وأخبار مؤلمة محزنة للعنف المدمر في عالم اليوم تدل على غياب كبير لقيم السلام ومفاهيم التفاهم بين البشر في عالمنا الصغير.

وفي مواجهة هول الوقائع والأحداث الدامية تناضل المجتمعات الإنسانية وتكدح ضد هذه الممارسات العنيفة والعدوانية وضد هذه الصور النمطية للعنف المروع في كل مكان، ومن أجل هذه الغاية جاءت الدورة الرابعة والأربعين للمؤتمر الدولي المعني بالتعليم الذي عقد في جنيف في تشرين الأول / أكتوبر 1994 وكرست أعمالها لبحث قضية النضال الإنساني من أجل السلام والتفاهم والتسامح، في هذا المؤتمر عرفت ثقافة السلام بأنها: “عملية تنمية اجتماعية مسالمة (لاعنفية) ترتبط بالعدالة وحقوق الإنسان والقيم الديمقراطية والتنمية وهي عملية لا يمكن تحقيقها إلا بمشاركة الأفراد والجماعات الإنسانية في جميع المستويات”.

فالسلام لا يقتصر على غياب الحرب أو تغييب العنف، وإنما يتمثل في مشروع مجتمعي إنساني يقوم على العدل واحترام حقوق الإنسان بما فيها حقوق الشعوب والأمم، وعلى هذه الصورة يتجلى السلام يتجلى في صورة عقيدة إنسانية تقوم على مبادئ العدل والمساواة والاحترام المتبادل والتعاون بين جميع أفراد المجتمع والجماعات الإنسانية بلا استثناء. فالسلام وفقا لهذه الصيغة الإنسانية يتجاوز مفهوم الحرب والصراعات، سواء في العلاقات الشخصية أو الشخصية أو الاجتماعية إلى حدود وأبعاد إنسانية مترامية الأطراف، وعلى هذا النحو فإن السلام يتمثل في القدرة على مواجهة الصراعات وتغييب العنف والكشف عن أسبابه، وفي القدرة على مقاومة الظلم والاضطهاد، ومواجهة الأنظمة الاستبدادية القائمة، إنه نظام معقد من القيم الإنسانية يقوم على حرية التساؤل وفعالية المقاومة وفرص التفاوض، وإحلال قيم الحوار والتفاهم، وصولا إلى تعزيز القيم الذاتية في صيغة إنسانية خلاقة تقوم على السلام والتسامح والمحبة والإيمان بالإنسان كغاية كلية.

وتأسيسا على هذا التصور لا يمكن النظر إلى حقوق الإنسان بوصفها مجموعة من القوانين أو كنظام تنظيمي دولي موجود في الدستور فحسب، بل بوصفه نظاما معقدا من العلاقات الإنسانية القائمة على مبدأ العدالة والمساواة في مجالي الحياة اليومية الاجتماعية وفي بنية الهياكل والتنظيمات الاجتماعية. وهذا يعني أن حقوق الإنسان، هي في الوقت ذاته مجموعة من اللوائح والقوانين التي تعبر عن تطلعات الأفراد والمجتمعات من أجل حياة حرة كريمة من جهة، وهي بذلك تمثل مختلف الشروط الاجتماعية والقانونية التي تتيح الممارسة الحقيقية لهذه الحقوق في الحياة اليومية من جهة أخرى، إنها باختصار عملية جدلية تقوم على قيم الاحترام المتبادل والعدالة والمسؤولية والمساواة والمشاركة الخلاقة. وفي هذا السياق يمكن القول أيضا إن مفهوم التضامن الدولي يرتبط ارتباطا وثيقا بحقوق الإنسان والسلام، وإذا كان السلام مشروعا مجتمعيا يقوم على العدل واحترام حقوق الشعوب والأمم، فإن التضامن الدولي يشكل بدوره مسارا فعالا من أجل تحقيق السلام.

عولمة السلام:

لقد أكدت الوثيقة الصادرة عن اليونيسكو المشار إليها أعلاه أن كل سياسة تربوية يجب أن تشتمل على بعد دولي وأن تتضمن رؤية عالمية، كما يجب أن تتضمن وعيا بأهمية استقلال الشعوب والأمم. وقد ارتبط هذا التوجه بالعولمة التي تمثلت بمنظومة من عمليات متكاملة ذات طابع سياسي واقتصادي وثقافي. ويضاف إلى ذلك أن الوعي بآليات هذه العولمة وفعالياتها أصبح ضرورة من ضرورات العولمة ذاتها. ووفقا لهذه الصيرورة أصبحت مسألة التربية على حقوق الإنسان والتربية على حماية البيئة تشكل بعدا أساسيا من أبعاد التنمية المستدامة(Mayor, 1992). وقد شكلت هذه التربية ضرورة حيوية تتيح للأفراد والشعوب التعرف على شروط وجودهم وتطورهم في دوائر التفاعل الإنساني العالمي بين الشعوب والأمم. وهذه التربية يجب أن تتجاوز وتسمو فوق كل عوامل الاختلاف بين المجموعات البشرية التي تعيش في شروط بيئية وإنسانية مختلفة والتي تمتلك على رؤى مختلفة فيما يتعلق بأولوياتها وعوامل نموها.

فالوصول إلى اتفاق كوني حول بعض القيم العالمية أمر ممكن تحقيقه في نهاية الأمر، وهذا مرهون بإزكاء تربية ضرورية تمكن الفرد من التعرف على طبيعة الحاجات المشتركة بين الشعوب المختلفة. وهنا تبرز أهمية التربية التي تعرف الأجيال بعوامل التجانس بين الشعوب والأمم المختلفة فيما يتعلق بمصالحها وطموحاتها وقيمها، حيث تبرز أهمية هذا التعاون الدولي في مجال التربية على السلام والتكامل بين الشعوب والأمم في الوثيقة الصادرة عن المكتب العالمي للتربية التي حددت بوضوح كبير مقاصد وأبعاد التربية بأبعاد عالمية.

فاحترام حقوق الإنسان يشكل في واقع الأمر فتحا إنسانيا في مجال السلام والتربية على السلام. والسؤال هو: كيف يمكن بناء السلام وتعزيز أواصره دون معرفة حقيقة بالآخر وحقوقه؟ ومن غير معرفة متبادلة وفهم متبادل بين الأمم والشعوب؟ وكيف إذن يمكن البحث عن السلام في الوقت الذي تندفع فيه الأمم إلى التسلح واكتناز السلاح؟

التربية على السلام في سياق أممي:

تؤكد البحوث المعاصرة على ولادة متعثرة للاتفاقيات الدولية حول معايير التربية الدولية، وهو مفهوم ينطوي على بعد عالمي وإنساني كما يلاحظ من مسماه، كما يتضمن نوعا من التعقيد والصعوبة عندما يتعلق الأمر بالجوانب التطبيقية والوسائل الممكنة التي يمكن اعتمادها في تحقيق التربية على السلام بأبعاد عالمية.

فالتربية العالمية تنطوي على أهداف تتمثل في تحقيق التناغم والسلام العالمي في مختلف أنحاء المعمورة وفي مختلف الأزمنة الممكنة، وهي في الوقت نفسه تسعى إلى بناء مناهج تربوية فعالة لتحقيق هذه الغاية التسامحية. وهذا يعني أن هذه التربية تسعى إلى استئصال العدوانية والكراهية وبناء أجواء إيجابية تؤكد أهمية الاختلاف والتباين الثقافي والإنساني بوصفه عنصرا أساسيا في الوجود الإنساني، وهذا يتضمن الإيمان بالاختلاف كضرورة من ضرورات الحرية الإنسانية ذاتها. ولهذه الغاية فإن التغيير لا يجب أن يأخذ منحى واحدا واتجاها أحاديا وذلك من أجل السماح لثقافات إنسانية أخرى بالحضور والمشاركة على مبدأ التنوع.

وهذا الاتجاه يريد أن يجمع ما بين ضرورة الاختلاف والتنوع الإنساني وبين تحقيق التجانس والوحدة التي تتمثل في اتجاهات العولمة وحركتها، وهذا الهدف يبدو ممكنا وضروريا في الآن الواحد. وهنا تجب الإشارة إلى أن مفهوم التكامل العالمي في سياق العولمة لا يشكل موضوعا متفقا عليه حيث يرفض كثيرون هذا الأمر اعتقادا منهم أن هذا التكامل يؤدي إلى خلل في توازن العلاقات الإنسانية. ومع ذلك يلاحظ أن المؤسسات العالمية الكبرى التي تشكل جزءا من الأمم المتحدة تؤكد على أولوية وأهمية التكامل الدولي وهذا يؤسس أيضا لأهمية التربية العالمية.

هذه الرؤية التي تؤكد أهمية البعد العالمي للوجود الإنساني تؤكد في الوقت نفسه أهمية التربية العالمية ودورها في تأصيل التربية على التسامح والسلام وحقوق الإنسان والديمقراطية التي قد تمّ تبنيها في المؤتمر العالمي للتربية في عام 1994 حيث جاء في هذا المؤتمر بأن الاستراتيجيات التربوية يجب أن تأخذ بعدا عالميا منظما وموجها ومؤسسا على عدد كبير من العوامل والمتغيرات العالمية.

السلام  منهجا للتربية على الديمقراطية.

تمثل التربية على الديمقراطية بأبعاد عالمية توجها تربويا حديث العهد. ولكنه بدأ يأخذ مكانا مميزا وهاما في البرامج التربوية التي تعززها منظمة اليونيسكو. فأغلب التوصيات التربوية للمؤتمرات الدولية تؤكد على أهمية هذا النمط التربوي وتؤكد صبغته العالمية. وقد تأسس اليوم على أهمية هذه التربية بناء وسائل وطرائق ومناهج تربوية متطورة لتعزيز التربية على السلام بأبعاد عالمية. وقد اعتمدت منهجيات هذه التربية وأدواتها في توصيات إعلان المبادئ للدورة 44 للمؤتمر الدولي للتربية ” Conférence Internationale de l’éducation ” في عام 1994 (CIE) حيث أعطيت الأولوية للتربية على الديمقراطية كانت قد شهدت تأكيدا لها في الإعلان العالمي لنهاية الحرب العالمية الثانية وهو الإعلان الذي أكد على أهمية القيم الديمقراطية الغربية.

وفي هذا الاتجاه أيضا يلاحظ بأن التكامل بين مفاهيم السلام والديمقراطية قد سجل حضوره في إعلان المؤتمر الدولي للتربية الذي ركز على مفهوم التربية على السلام والديمقراطية، وهذا التوجه العالمي للتربية بأبعاد عالمية وجد بلورة له في مستوى المفاهيم المتعلقة بالسلام والتسامح وحقوق الإنسان.

 ويلاحظ في هذا المسار أن مؤتمر عام 1994 قد تجاوز تأثير الصراعات الأيديولوجية في تكوين مفاهيم السلام والتربية على السلام والديمقراطية حيث أثر هذا الصراع الفكري الأيديولوجي ما بين الشرق والغرب ما بين الجنوب والشمال في بناء التوصيات التي خرج بها المؤتمر الدولي للتربية الأسبق عام 1974.

لقد عكس المؤتمر الدولي للتربية على السلام بأبعاد عالمية عام 1994 نسق التحولات والتغيرات التي شهدها المجتمع الإنساني منذ عام 1974 حيث يجري الـتأكيد الكبير على أهمية البعد الديمقراطي كمنطلق أساسي لتعزيز قيم السلام ومفاهيمه. وقد تجنب هذا المؤتمر نقد الأنماط التنموية القائمة في مختلف البلدان حيث يجد هذا النقد رفضا سياسيا، ولكن المؤتمر مع ذلك أشار بوضوح كبير إلى اتساع الهوة القائمة ما بين البلدان الفقيرة والبلدان الغنية وأكد أهمية اعتماد نمط من التنمية الدائمة أو التنمية المستدامة.

من المسلم به اليوم أن تعزيز القيم الديمقراطية يؤدي بالضرورة إلى تعزيز قيم السلام، وقد أكدت منظمة اليونيسكو في مختلف نشاطاتها وبرامجها على أهمية العلاقة بين تعزيز القيم الديمقراطية والجهود المبذولة من أجل تعزيز ثقافة السلام ويتجلى هذا الأمر في نشاطات المنظمة في عام 1994. حيث قدمت المنظمة مشروعا عالميا يتجه إلى إدانة ثقافة الحرب وتأصيل ثقافة السلام. وينطلق هذا المشروع ليؤكد قيمتي العدالة والحرية وهما المفهومان الأساسيان للديمقراطية (UNESCO, 1994^). وقد أكد هذا المشروع على أهمية تأصيل الديمقراطية وبيّن أن تضاعف الصراع الثقافي والحضاري تعبير عن سنوات طويلة من القهر والصمت والكراهية. وهي عوامل اختمرت في مرحلة الحرب الباردة وظهرت بقوة على مشارف نهاية هذه الحرب وبدأت تعطي نتائجها في مجال التعصب العرقي والثقافي والحضاري.

فالتربية تمكن من تأصيل ثقافة السلام وتعزيز مساراته حيث يبرز دورها، على سبيل المثال لا الحصر، في عملية تنقية النصوص التاريخية من دروس العنف وتقديم معلومات أفضل عن الآخر. ومثل هذه المناهج تعمل على ترسيخ مفهوم السلام وثقافته بين الطلاب والناشئة.

لقد أكد المشاركون في المؤتمر الدولي لثقافة السلام المنعقد في السلفادور عام 1994 على أهمية البرامج التربوية على السلام كضرورة حيوية من أجل ترسيخ قيم العدالة وحقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية. وقد أكد المؤتمرون أيضا على أهمية مشاركة المواطنين أنفسهم في مختلف النشاطات التربوية والثقافية التي من شأنها تعميق ثقافة السلام وقيمه. وفي هذا السياق يمثل برنامج ” ثقافة السلام ” الخاص بمنظمة اليونيسكو نوعا من التطبيقات المتكاملة والمنظمة التي تأخذ بعين الاعتبار مختلف العوامل والمتغيرات التي يمكنها المحافظة على قيم السلام وتأصيلها.

إن اعتماد رؤية شاملة للسلام، ومحاولة تطبيق هذه الرؤية، يعكس توجها عالميا مشتركا لقيم السلام وثقافة السلام، ومع ذلك فإنه يجب علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن هذا التوافق لا يمكنه أن يتجاوز بعض التوترات القائمة بين الأطراف السياسية المتعارضة في كثير من الحالات السياسية. وهذا الأمر قد أسس لتوصية أممية تؤكد أهمية تحقيق التوازن الذي يمكّن من تجنب التفرقة واللجوء إلى العنف والصراع حيث يجب تعزيز قيم التنوع والاختلاف الثقافي بين الجماعات كما بين الأمم (UNESCO, 1994£).

فالتوافق على القيم التي يجب تعزيزها في التعليم يجب أن تكون ذات طابع نمائي متطور وألا تتحول بذاتها إلى نوع من الفكر العقائدي الدوغماتي المتصلب، لأن هذه التوافقات يجب أن تكون وقتية وأن تعكس أوضاعا وأولويات اجتماعية مختلفة في مراحل مختلفة من مراحل تطور المجتمع.

 خاتمة:

أن تطور مفهوم التربية على السلام يعكس إلى حدّ كبير تطور مفهوم السلام ذاته وأولويات الحفاظ على السلام الإنساني وتعزيز مساراته في مختلف الاتجاهات. لقد لاحظنا أنه خلال ما بين الحربين كان العمل يتمركز حول أهمية الحلول السلمية للصراعات العالمية وتأكيد التوافق بين الدول والأمم والشعوب. وهذه الإجراءات السلمية كانت تتوافق وإلى حدّ كبير مع معطيات ومتطلبات هذه المرحلة التاريخية.

وفيما بعد الحرب العالمية الثانية حتى نهاية الحرب الباردة حدثت تحولات كبيرة تتعلق بالصراع بين الشرق والغرب أو بتناقضات الجنوب والشمال واتخذت هذه الصراعات طابعا أيديولوجيا. وهذا الصراع بمختلف تجلياته الأيديولوجية وجد انعكاسا له في مجال التربية على السلام وفي مفاهيمها المختلفة. وقد تطور مفهوم التربية على السلام في ظل هذه الظروف ليتضمن عوامل ومتغيرات جديدة توجد في أصل هذه الصراعات وفي نسق العلاقات القائمة بينها.

وفي هذا التفاعل بين مختلف هذه الجوانب تجلت توصيات اليونيسكو في عام 1974 التي أكدت أهمية العلاقة والترابط الحيوي بين حقوق الإنسان والتطور العالمي، وما بين مفهوم العدالة الاجتماعية والسلام. وفي هذا المسار اتخذت التربية على السلام طابعها العالمي حيث عملت على احتواء الأولويات الأساسية للكتلتين الأيديولوجيتين المتناقضتين مع التأكيد على مبدأ التفاهم والسلام العالمي وذلك في إطار الجهود التي بذلتها اليونيسكو في هذه المرحلة.

وقد انعكست ظروف نهاية الحرب الباردة وردود فعلها في مفاهيم التربية على السلام كما في مفهوم التربية العالمية. كما وجد هذا التحول نفسه في مفهوم الصراع بين الجنوب والشمال. وظهر أيضا تحول كبير في مفهوم التربية العالمية الذي تجلى في المؤتمر الدولي للتربية ” في عام 1994 (CIE) الذي نسخ توصيات اليونيسكو عام 1974. حيث تم في هذا المؤتمر إعادة النظر في نسق المفاهيم الخاصة بالتربية الدولية، حيث رسخت أولويات جديدة للتربية السلمية ولاسيما في مجال التربية على الديمقراطية والتربية السلمية بأبعاد عالمية. وقد عمل برنامج ” ثقافة السلام” الخاص باليونسكو على تكريس هذا التحول الجديد في مفاهيم التربية على السلام والتربية الدولية. وفي نسق هذا التحول الجديد فإن مفهومي السلام والديمقراطية أصبحا أكثر تواصلا وتفاعلا وترابطا وتكاملا، حيث أكد هذا البرنامج على الرؤية الشمولية العاتلمية لمفهوم التربية على السلام، وقد فرضت هذه الرؤية حضورها على نحو عالمي وذلك من أجل الاستجابة للمشكلات الراهنة للمجتمعات الإنسانية المعاصرة ومما لا شك فيه أن هذه الرؤية كانت تتسم بالطموح التربوي.

ولكن حجم المهمة الكبير لتطوير التربية الدولية وتنمية ثقافة السلام في المستوى العالمي فرض نوعا من الشكوك والانتقادات ولاسيما عند هؤلاء الذين يبالغون في حساب المسافة بين الطموح والواقع في ظل العلاقات الدولية التي تقوم على مبدأ اللاتكافؤ حيث تهيمن مصالح الأقوى بين الدول والمجتمعات الإنسانية التي توجد في أصل الصراع والفوضى. لقد شكلت هذه الأمور ومل يماثلها من قضايا عقبات يصعب تجاوزها من أجل تحقيق الأهداف التربوية المنتظرة للتربية على السلام (Hénaire, 1995). وهنا يطرح السؤال الأساسي: هل يتوجب على التربية السلمية بأبعاد عالمية أن تعمل على تحويل الأفكار إلى حقائق ووقائع؟ وهل يجب التمييز بين التربية التي تعنى بالمشكلات التي ترتبط بالسلام والتنمية وبين التربية التي تعزز السلام نفسه؟ وذلكم هو السؤال القديم الذي يتعلق بالدور المزدوج للتربية حيث يمكن التمييز بين التربية التي تقوم بنقل المعلومات الموضوعية وبين هذه التي تعنى ببث القيم وتعزيزها.

ويستنتج من ذلك أن كيفية العمل في مجال التربية على السلام يضاهي مسألة ما يجب من عمل لتحقيق هذه الغاية حيث لا يقل سؤال الكيفية أهمية عن تحديد الغايات والإجراءات الضرورية لتحقيق هذه الغايات. وبعبارة أخرى، فإن الأسئلة المنهجية قد تكون أكثر أهمية من هذه التي تتعلق بمضمون التعليم ذاته واتجاهاته المختلفة. إن بث القيم التي ترتبط بالمفاهيم المنهجية مثل ثقافة السلام يمكن أن تجد تعزيزا لها في المنحى البيداغوجي الذي يؤكد أهمية العلاقة بين مختلف أبعاد الظاهرة المدروسة. فالترابط بين المفاهيم الأساسية للتربية على السلام وثقافة السلام يمكنه أن يؤكد نسقا من الفعاليات التربوية الضرورية التي يمكن أن تفعل فعلها في نشر القيم التربوية بصورة فعالة ورزينة.

فالتعدد الذي يوجد في أصل الحياة الديمقراطية يتطلب في الوقت نفسه نشاطا تربويا يقوم على تكريس مبدأ التعدد والتنوع، حيث يتوجب على المربين في إطار عملهم مناقشة مختلف الأفكار والقضايا المثيرة للجدل، ولكن هذا الأمر يجب أن يؤخذ مع التأكيد على أهمية الاستقلال الفكري واحترام الحس النقدي عند المتعلمين. وهذه المتطلبات الأولية يجب أن تتوافق مع عملية غرس القيم النقدية والقدرة على إصدار الأحكام الخاصة عند المتعلمين وذلك تأسيسا على معلومات موضوعية قدر الإمكان، وهذا بدوره يتطلب ممارسة حقيقة لحقوقهم الديمقراطية والإنسانية ولاسيما الحق في التعبير وإبداء الرأي.

وهنا تبرز الأهمية الكبيرة في أن يكون المعلم نفسه قادرا على التعبير عن رأيه وأفكاره وخصوصيته وأن يصان هذا الحق بالاحترام والتقدير، ولا بد من الإشارة في هذا السياق أن حرية المعلم هذه يجب أن تمارس في شروط موضوعية مناسبة حيث يتعلق هذا الحق بأعمار الطلاب ومستوى تأهيلهم لأن ممارسة هذا الحق بالمطلق يسمح لكثير من المعلمين بفرض آرائهم الخاصة وتشكيل ذهنية الطلاب وفقا لتشكيلات فكرية وأيديولوجية مسبقة تتعلق بمسألة ترسيخ عقائد ونماذج فكرية دوغماتية محددة.

إن عملية تبادل الأفكار ووجهات النظر يجب أن تكون حالة من حالات الممارسة الديمقراطية تهدف إلى تنمية الحس النقدي عند المتعلمين، وإلى تطوير قدرتهم على التمييز والكشف وتمكينهم من القدرة على تشكيل أحكامهم الخاصة تأسيسا على معلومات موضوعية ومن خلال التنوع الفكري وتعدد الآراء. وهنا تجدر الإشارة أن الموضوعية ذاتها قد تكون مصدرا للجدل ولاسيما إذا كانت هذه الموضوعية لا تتطابق مع الرؤية الخاصة للمعلم. إن عملية بث القيم يمكن أن تتم في سياق محدد يتصف غالبا بالتكتم والحذر. فعلى سبيل المثال يكون ذلك عن طريق اختيار عقلاني للمادة التعليمية بطريقة ضبابية وتجنب الخطاب الذي يعطي انطباعات دعائية.

هذه القواعد والمبادئ التربوية المحايدة – التي يجب أن تكون في موضع الاحترام والتقدير مهما يكون المنحى التربوي المعتمد – تغطي مجالا واسعا في المجال التربوي، وهي تهدف في النهاية إلى ترسيخ ثقافة السلام وتعزيز مقومات التفكير النقدي والديمقراطي عند الفرد.

 ومن الطبيعي جدا أن يؤدي تطبيق هذه المبادئ في معالجة الأسئلة الحية والجدلية في العملية التربوية إلى تنمية الحس النقدي وبناء القدرة على التسامح في صفوف المتعلمين والمريدين والتلاميذ، وهنا وفي هذا المسار من الممارسة الديمقراطية لا يجب أن يعلم الطالب فن الدفاع عن أفكاره فحسب بل يجب تعليمه أيضا فن احترام الرأي الآخر وتقديره حتى وإن كان رأيه مخالفا ومناقضا للرأي الشخصي.


مراجع المقالة

Hénaire, J. (1995). L’éducation planétaire à l’épreuve du réel. Texte présenté à la session d’été 1995 du Projet «Éducation dans une perspective planétaire», Université Laval, Sainte-Foy.

Hermon, E. (1983). Éducation et vérité: aspects de la réforme de l’enseignement de l’histoire pendant l’entre-deux-guerres. Réflexions historiques, 10(2), 295-312.

Mayor, F. (1992). L’éducation au service d’un développement durable: relever le défi de Rio. Allocution prononcée le 17 octobre par Federico Mayor, directeur général de l’UNESCO, à l’ouverture du Congrès mondial sur l’éducation et la communication en matière d’environnement et de développement, Toronto (UNESCO, DG/92/43).

Montandon, E. et BIE (1983). Éducation pour la compréhension internationale, la paix et les droits de l’homme. Documentation et information pédagogiques, 57, 226.

UNESCO (1994a). Programme pour une culture de la paix — Des programmes nationaux à un projet déportée mondiale (145 EX/15, Paris, 18/8/1994). Paris: UNESCO.

UNESCO (\994b). Un sentiment d’appartenance. Principes directeurs pour l’éducation aux valeurs destinées à promouvoir la dimension humaniste et internationale de l’enseignement. Paris: UNESCO.

UNESCO/BIE (1994). Rapport final de la Conférence internationale de l’éducation (44e session), tenue à Genève du 3 au 8 octobre 1994. Paris: UNESCO.

[1]-OMEP : Organisation Mondiale pour l’Education Préscolaire (World Organisation for Early Childhood Education and Care), OMEP is an international, non-governmental and non-profit organization concerned with all aspects of early childhood education and care, and has consultative status with UN and UNICEF. http://www.worldomep.org/

 

مقالات أخرى

الفروق الثقافية في التعليم:

قراءة معرفيّة في سوسيولوجيا التّجربة المدرسيّة:

سيميائية التحول الجندري في الرواية التّونسية  بين البحث عن الهوية وتخريبها:

60 تعليقات

فجر علي العازمي 8 ديسمبر، 2020 - 7:56 م
أُؤيد التربية على السلام خاصةً عند الأطفال، لأنه من أنواع العنف التي قد يواجهها بعض الأطفال ويستخدمها البعض الآخرهي الضرب أو العنصرية تجاه الشخص المختلف أياً كان السبب، واعتقد أن العنف عند الطفل قد يكون ناتج من تربية والديه له أو ربما من ما يرى في محيطه، فالعنف عندما يتواجد في محيط الأطفال سوف يؤثر كثيراً على الطفل الذي تعدى على غيره بالعنف أو العنصرية وكذلك يؤثر على المعتدي عليه، فسيزرع لديه العنف والتطرف منذ الصغر لينشئ جيل خطر على المجتمع، فوجب التربية على السلام لدى الأطفال، وكما أُؤيد جهود المنظمات العالمية والمحافل الدولية حول دعم السلام والحث في التربية على السلام لما فيها من أهمية كبرى واستقرار وعدل للعالم أجمع.
هديل حسن العجمي 12 ديسمبر، 2020 - 11:26 م
اؤيدك دكتور في ان السلام يشكل العمق الإنساني للحب والتفاعل والتعاون بين البشر، وقد يكون من المستحيل إنجازه وتحقيقه كاملا، ولكن البشر ما زالوا يكافحون من أجله منذ بداية التكوين. وقد بينت التجارب الإنسانية هذا النضال الإنساني من أجل السلام لن يحقق غايته ولن يصل إلى أهدافه من غير فعالية تربوية ترعاه وتوجهه نحو مآلاته الإنسانية. ومن هذا المنطلق بدأ المجتمع الإنساني يناشد السلام ويسعى إلى تحقيقه من خلال التربية والتعليم والتربية على السلام تنشئ جيلاً متسامحاً يحترم الآخر
اسامه عبدالله المطيري 19 يناير، 2021 - 4:29 م
إن التربية على السلام تهدف إلى خلق جيل متسامح معتدل متوسط في عقيدته وثقافته، وتحسين الفهم والاحترام بين الثقافات المتنوعة، إضافة إلى تحسين العلاقات بين المجموعات العرقية، وبين الأمم المختلفة، وإزالة كافة أشكال التمييز
غازي عقاب المطيري 20 يناير، 2021 - 9:22 م
لقد عانت الأمم بعد الحرب العالمية الأولى والثانية، في تحديد معنى السلام وإعادة إفشائه من جديد فبعد الدمار الذي خلفته الحربين أصبح من الصعب الرجوع إلى ماكانت عليه الدول في السابق. فكل هذه الإسهامات من إعلان مفهوم حقوق الإنسان وتأكيد منظمة اليونسكو وثيقة مفهوم السلام؛ لم يصلح ما افسدته تلك الجروب، وهذا يذكرني بما فعل الفريد نوبل ليكفر عمّا اقترفه بحق البشرية عندما اخترع الديناميت بجعله جائزةً باسمه للسلام، وانا بوجهة نظري لا سلام من غير محاسبة.
محمد خلف المطيري 20 يناير، 2021 - 9:38 م
"فالخبرات الروحية والمعنوية النبيلة التي نعايشها على مدى الحياة تشكل المسار الذي يأخذنا إلى حالة من السلام الداخلي" صحيح ولكن ليس بالضرورة فهناك من كانت طفولته مليئة بالقيم والمشاعر النبيلة وعدم الحرمان والعيش بهدوء، إلا أنه يفتقد للسلام بسبب ما يحيط به من قلق، سواء على المستوى السياسي أو على المستوى المعيشي، فالإنسان يتأثر بمن حوله، فالمجتمع في وططنا العربي بالذات يسيّر الفرد حسب أهوائه. مقال جميل يا دكتور فيه تساؤلات كثيرها يفسرها الشخص على حسب فهمه واداركه لمن حوله، شكراً جزيلاً لك.
فيصل زيد علي الحربي 23 يناير، 2021 - 7:25 م
السلام من اهم الشروط الضرورية للاستمرار البشرية، وتطورها...وعلينا كأفراد ان نحرص على تحقيق السلام ونشره لما له من اهميه على صعيد الافراد والمجتمعات.السلام هو امان الفرد على النفس والمال ولا تتحقق طمأنينةالفرد والمجمتع واستقرارها الا به فهو الامان والابداع .
هيا سعد العازمي 19 فبراير، 2021 - 10:37 م
يعطيك العافيه دكتور علي وطفه على هذه المقاله الجميله المتكامله واتفق مع كلامك ان التربية على السلام تنشئ جيلاً متسامحاً يحترم الآخر
سلطان عبدالله العازمي 24 يناير، 2021 - 12:33 م
التربية ضرورة انسانية قال رسول الله "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" فالأب والأم والمربي بشكل عام مسؤولون امام الله عن الطفل ولا بد ان يربونه تربية صحيحةً سليمه، ومن مقاصد الصحه في التربيه، هي قيمة السلام وقد قال رسول الله " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " فلابد من غرس هذه القيمه الجميله البيضاء الجميله في نفوس ابناءنا
ريان فهد العزمي 6 فبراير، 2021 - 8:18 م
السلام عليكم اود ان اقول من المهم تشجيع الطفل على الحوار، والتحدّث، وزيادة قدرته على التعبير عن نفسه
سارة فهد العازمي 16 فبراير، 2021 - 4:36 م
من وجهة نظري ان السلام لا يقتصر فقط على عدم تواجد الحرب او التوتر بل السلام يأتي من الكمال التربوي والسلام بالتربية مهم جدا
منار العازمي 27 فبراير، 2021 - 8:02 م
من وجهة نظري ان كنت تريد سلام وامن يجب ان يكون هناك تربية فهي الاساس ، فهي ضروره انسانيه، ويجب ايضا تربية الطفل على السلام والمحبه وتجنب العنف والضرب ف سوف يولد جيل لا يعرف الرحمه ، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)
ريم ناصر العازمي 27 فبراير، 2021 - 10:42 م
يعطيك العافية دكتور على المقال الرائع والمفيد ففعلاً عندما يقرأ القارئ عن السلام والتربية لأول مره يشعر بالفرح وربما ينبهر ، وعند التدقيق والتأمل يراه كسراب كاذب في صحراء مترامية الاطراف كلما اقترب منه ابتعد السراب عنه أكثر ، فيحق لنا ان نتساءل ماهو السلام؟ وأي تعريف للسلام يجب ان نعتمد ؟ فالصيني الاشتراكي له مفهومه عن السلام والروسي القومي له مفهومه عن السلام والغربي الامبريالي له مفهومه عن السلام بل حتى الصهيوني المحتل ينادي بالسلام والحقيقة أن غرس مفهوم السلام المجرد واغفال سنة التدافع الكونية يخرج لنا جيل مهلهل مفكك رؤيته مشوشة ، فالله قال : ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض فيجب غرس السلام وفقا للرؤية الشرعية و القومية التى تشدد أن لا سلام الا ما اعتبره الله سلاما ، وما دون ذلك هو دعوى للاستسلام ولتسمين الخراف قبل ذبحها والله المستعان
نور العازمي 27 فبراير، 2021 - 11:26 م
يعطيك ألف عافية دكتور علي على هالموضوع الجميل جداً ، للتربية اهمية بالغة في تحقيق التواصل بين الأفراد و هي عنصر هام جداً و فعال سواء على المستوى الفردي أو الجماعي فإن صلح الفرد صلح المجتمع فالتربية الحسنة تساعد على نشئة جيل حسن الأخلاق و قادر على التعامل .
عثمان فالح الشمري 28 فبراير، 2021 - 10:01 م
مقالة جميلة يا دكتور واتفق معك الرأي ان السلام يشكل العمق الإنساني للتعاون والحب ومن الممكن ان يكون تطبيقة بشكل كامل مستحيلاً وايضاً من وجهه نظري ان التربية على السلام هي التربية الاصلية التي خلق الانسان ليتم تربيته بها ولكن شرور الانسان وبالاخص الطمع والغيرة هي ما قد تعيق هذا الهدف السامي فلو عم السلام في العالم وتم تربية الجيل الناشئ في سلام لوجد هناك شخص على الاقل في العالم سوف يعيق هذا السلام طموحاته في الوصول الى منصب معين او هدف اناني فيبدا هذا الفرد بزرع العداوة بين الافراد والدعوة الى الحذر من الاخر والتمسك دائماً بنهج كن فائزا ولا تكن خاسراً ويبيح في النفوس سلب الحقوق في سبيل الاحقية لكي يكون هو في اعلى الهرم الذي خلقه لكي يصبح العالم ضعيف فيسهل عليه ان يكون هو الفائز.
عبدالله 28 فبراير، 2021 - 10:13 م
أنَّ السلام اسم من أسماء الله الحُسنى، وصفة من صفاته، وقد سمّى نفسه -سبحانه وتعالى- بهذا الاسم؛ لسلامته من كلّ ما يلحق بمخلوقاته وعباده من نقص، وعيب، وحتّى فناء؛ إذ قال تعالى: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ...)
عبدالله بدر عبدالله عبدالعزيز 1 مارس، 2021 - 9:11 م
السلام يعني الأمان والأمان تعني التسامح والمحبة بين الناس واذا انتشر السلام بين المجتمع تنشأ الأمان و الثقافة والتطور ونهوض الدولة … بالرغم من وجود التعصب و الجهل و التطرف فيجب علينا نشر السلام بين الدول لتزول الحروب بين الاشقاء والإخوة بين الدول
عبدالله بدر عبدالله عبدالعزيز 1 مارس، 2021 - 9:18 م
يعطيك العافيه يا دكتور على هذه الموضوع … السلام يعني الأمان والأمان تعني التسامح والمحبة بين الناس واذا انتشر السلام بين المجتمع تنشأ الأمان و الثقافة والتطور ونهوض الدولة … بالرغم من وجود التعصب و الجهل و التطرف فيجب علينا نشر السلام بين الدول لتزول الحروب بين الاشقاء والإخوة بين الدول
محمد خالد العصيمي 2 مارس، 2021 - 8:10 ص
من وجهة نظري مسؤولية التربية من الاصل هي زرع السلام في الطفل من خلال ممارسات مثل تعليمه على نبذ العنف و ان يكون حسن الخلق لكي تقوم وتهيء الطفل على ان يكون مواطناً صالحاً وفعالاً بالمجتمع, ان صلح الفرد صلح المجتمع لذلك ارى ان التربية على السلامة مهمة جداً وضرورية
علي فاضل محمد ال رشيد 2 مارس، 2021 - 11:50 م
الله يعطيك العافية دكتور على هذه المقالة الرائعة دكتور السلام مهم لرفعة البلد ، السلام مهم لتطور البشرية ، السلام مهم حتى نعيش بالامن و الامان دكتور الحروب العالمية جعلت العالم كله مدمر واثرت عليه بجينات الانسان كما نرى في اليابان واثرت على الطبيعة لإتساع ثقب الاوزون ولكن لم تحاسب الدول الاستكبارية الظالمة عما فعلت بالدول الاخرى للأسف ، ولكن بعد مرور اعوام من الحرب العالمية الثانية الى الان نرى بأن السلام لم يحدث للأسف ، بسبب اتباعنا ( همج رعاع ) للدول الاستكبارية والاعتماد عليها بنشر السلام نحن للأسف العرب لدينا مفهوم السلام منذ اكثر من ١٤٠٠ سنه ولكن نعتمد على المنظمات العالمية التي تقف مع من تحب واذا لم اعطيها الاموال تذهب عني وتجعلني بمفردي نحن العرب نحتاج منظمة سلام خاصه فينا ونتشاور بيننا وبين بعض على ماهي افضل طرق للتعامل مع المحتاجين من الفلسطينيين وغيرهم من المحتاجين . دكتور كل المشاكل بسبب قلة العلم والعلماء عندنا و اعتمادنا على الدول الاخرى كأننا طفيليات ولذلك نحتاج ان نكون نحن الدول العربية مستقلة حتى ننشر مفهوم السلام افضل ويكون السلام حقيقي عندنا وليس فقط بالاعلام
مها محمد صبحي 4 مايو، 2021 - 2:06 ص
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ، مقال في قمه الروعه و نحتاجه كثيراً في زمننا هذا ، وإن التربية على السلام تهدف إلى خلق جيل متسامح ، وتحسين الفهم والاحترام بين الثقافات المتنوعة، إضافة إلى تحسين العلاقات بين المجموعات العرقية، وبين الأمم المختلفة، وإزالة كافة أشكال التمييز ، و ايضاً تهدف الى احترام الحق في التطور و التنميه و احترام حريه الفرد في التعبير ، و ابرز جوانب هذه التربيه ان يتضمنها تعليم الطلبه بحقوق الانسان و نبذ العنف .
طارق حمود المطيري 2 مارس، 2021 - 11:51 م
التربية على السلام من افضل انواع التربية و اشكالها فهي تهدف الى التسامح بين الناس وبث السعادة و السلام بينهم مما ينتج عنها جيل متسامح اخلاقيا و فكرياً و اجتماعياً .
دانه العازمي 3 مارس، 2021 - 1:17 ص
فعلاً دكتور التربيه على السلام تنشى جيل متسامح وجبل ومحترم لان السلام هي صفه حسنه وصانه بعا رسولنا الكريم ولا بد ان تكون في طبع كل مسلم وكل انسان لكي نعيش بحياة مطمئنه وامنه ولا بد ان الاسره تهتم بزرع صفة السلام في نفوس اطفالهم منذ الصغر
اسامه عبدالله المطيري 3 مارس، 2021 - 3:13 م
التربية على السلام تهدف إلى خلق جيل متسامح معتدل متوسط في عقيدته وثقافته، وتحسين الفهم والاحترام بين الثقافات المتنوعة، إضافة إلى تحسين العلاقات بين المجموعات العرقية، وبين الأمم المختلفة، وإزالة كافة أشكال التمييز و تهدف التربية على السلام إلى احترام الحق في التطور والتنمية واحترام حرية الفرد في التعبير والحصول على المعلومات والتفاوض من أجل حسم الصراعات، إلى جانب التمسك بمبادئ الحرية والعدالة والتسامح والتعاون والتنوع الثقافي والحوار والفهم.
مراحب فالح العازمي 4 مارس، 2021 - 6:26 م
التربية على السلام تهدف إلى خلق جيل متسامح معتدل متوسط في عقيدته وثقافته، وتحسين الفهم والاحترام بين الثقافات المتنوعة، إضافة إلى تحسين العلاقات
ديمه خلف العازمي 4 مارس، 2021 - 11:28 م
السلام من الصفات الجميلة والتي يجب توعية العالم على الاتصاف بها ف من بالسلام يصبح العالم مليء بالامان والتنميه ويجب شمل صفة السلام في عملية التربية حيث يكون الجيل المربى على صفة السلام جيل واعي ومحترم ومليء بالانسانية جزاك الله دكتور على هذي المقالة المفيدة والرائعة👏🏻
فرح راشد العازمي 4 مارس، 2021 - 11:31 م
يعطيك العافيه دكتور على هذا الموضوع الذي يهمنا ويهم مجتمعاتنا التي يجب ان تتبع منهج السلام فالسلام يولد الحب والعطف والاحترام بين افراد المجتمع ، فالسلام لايقتصر على الحرب او المشاكل السياسيه فالسلام يجب ان يكون داخل المجتمع ليجعله مجتمع متقدم متطور مترابط يحب الخير لبعضهم البعض فينميهم ويجعل بينهم الاحترام ، فالسلام يولد الامن والامان واحترام حقوق الانسان اذا كانت الدوله يملأها السلام بداخلها فتكون بلد امن مطمئن لايهتم ولايتزعزع الامن بداخلها فتكون قويه من الداخل مترابطه ، يجب على جميع الدول ان تهتم بموضوع السلام لأن الدول التي تفتقد السلام تكون اغلبها مشاكل وحروب ونزاعات ، فنسأل الله عز وجل ان يمن علينا السلام في ديارنا والديار المسلمين
فجر عايش العازمي 6 مارس، 2021 - 2:20 ص
يعطيك العافيه دكتور على هذه المقاله وفعلا التربيه على السلام هدف سام ٍ يجب على الوالدين خاصة تربية ابناءهم عليها وتدريبهم على التعايش مع الاخرين بسلام ، كما أن العيش في سلام غاية الانسان منذ أن وجد وقد قال صلى الله عليه وسلم : (وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلا عزًّا)
منال الحميدي شايم الرشيدي 4 أبريل، 2021 - 8:22 م
مقال جيد من كافة النواحي، أهمها الناحية التثقيفية التي تهم قضية نشر الوعي في مجتمعاتنا العربية. فإذا لم تكن على درجة كافية من الوعي بأهميةدور السلام التربوي فقُل على تلك الأجيال السلام! فالسلام لا يقتصر على غياب الحرب أو تغييب العنف، وإنما يتمثل في مشروع مجتمعي إنساني يقوم على العدل واحترام حقوق الإنسان. تعالى: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ…)
جميله مطلق خالد العازمي 5 أبريل، 2021 - 7:34 م
السلام عليكم دكتور علي وطفه ويعطيك العافيه على هذه المقاله الرائعه والتي تحمل الكثير من المعاني والنصائح ، واتمنى من الجميع ان تصله هذه المقاله ليعرف اثر التربيه على السلام .. فالتربيه على السلام تعد تربيه راقيه وجميله ، الوالدين الذين يربون ابنائهم على السلام فأنهم والدين صالحين ومثقفين ويجيدون التربيه الصحيحه . وأنا شخصياً اؤيد التربيه على السلام لانها تخلق جيل ومجتمع متسامح يسوده المحبه والاحترام والتعاون والتعاطف بين الاخرين . فالسلام يعني الامان ويعني الاستمرار في الطمأنينه بين الفرد والمجتمع وايضاً يعني جيلاً يحترم الاخر . الرسول (صلى الله عليه وسلم ) قال "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " ... وهذا يعني بأننا نحسن في تربيتهم لانهم امانه في عنقنا فالتربيه الصحيحه تعني السلام وتجنب العنف والمعاصي وينشىء جيل صالح ومحترم . فأذا صلح الفرد والمجتمع يعني صلح العالم ونشر فيه السعاده والسلام فيما بينهم ، فالتربيه على السلام شيء مهم وممتاز جداً حتى يظهر لنا جيل يتحلى بالتسامح والاحترام والتعاون ومحب الخير وشكراً ، اتمنى ان يعجبك تعليقي .
نورة فيصل مبارك العازمي 8 أبريل، 2021 - 2:46 م
يعطيك العافية دكتور علي مقالة رائعة جدا بالفعل لقد عانت الأمم بعد الحرب العالمية الأول و الثانية في تحديد معنى السلام و إعادة إفشائه من جديد ، ا السلام يعني الأمن و الأمان و التسامح والمحبة بين الناس و اذا انتشر السلام بين المجتمع ينشأ الأمان و الثقافة و التطور و نهوض الدولة ، و أؤيد التربية على السلام خاصة عند الأطفال ، لأنه بعض أنواع العنف التي قد يواجها الأطفال مثل الضرب قد يكون ناتج من تربية والديه له، كما أؤيد جهود المنظمات العالمية حول دعم السلام
شهد منصور الهبيده العازمي 9 أبريل، 2021 - 1:48 م
مقالة جميلة ... فقد عانت الامم السابقة من فقدان السلام الخارجي والداخلي بسبب الحروب وما الى ذلك ، وهذا ادى الى هدم المجتمع وتأخره في التطور ، فالسلام لابد منه ! السلام هو امان الفرد على النفس والمال و غيره ، فلا يتحقق طمأنينة الفرد والمتجمع و استقرارهم الى بالسلام ، وهذا كله يدل على اهمية السلام بشكل كبير ، فلا يستطيع الانسان النجاح والابداع والتطور والتقدم العلمي ما لم يشعر بالسلام! ، فالامم تتطور وتزدهر في شتى مجالاتها عند وجود السلام سواء سلام خارجي او داخلي ، وايضا اعقب على ما قلته في المقاله بأن ( للتربية والتعليم أن يمارسا دورا خطيرا في عملية بناء الهوية الإيجابية للمجتمعات والأفراد في آن واحد التي تؤصل لمفهوم السلام وقيمه وممارساته. فالهوية الآمنة المسالمة تمكن الشباب من خاصية الإحساس بالأمن، والقدرة على الاتصال والتعاطف مع الآخرين في مسار الإيمان بالسلام الداخلي كبنية من القيم والممارسات ) فهذا يعني ان للتربية دور كبير في تحلي بالسلام ، فالتربية هي اساس كل شيء ، لذلك عندما نريد من الفرد و المجتمع ان يكون في سلام ، فعلينا بالتربية فهي اساس بناء المجتمع وهدمه . محدثتكم : شهد منصور الهبيده .
منيره مساعد العامر 10 أبريل، 2021 - 2:26 ص
يعطيك العافيه دكتور على المقال الرائع جدا . السلام مفهوم يحتضن انبل المعاني في الحب والامن والحياه والرحمه . فالسلام يرفض العنف والحروب ،كما انه شعور تربوي يجعل الانسان يتحلى باعظم المبادئ وهي العدل والمساواة والاحترام ، كما ان ظهرت وتشكلت العديد من المنظمات والموسسات التى تدعم وتويد السلام وترفض العنف ودور المنظمات ان تنشر وتوعي البشر على اهميه السلام فلا وجود للبشريه دون السلام . كما ان التربيه على السلام تخلق جيلا محبا للخير والسلام .
رهف محمد المطيري 12 أبريل، 2021 - 2:23 م
مقاله رائعه دكتور ، من اهم الجوانب التي يجب علينا ان نهتم بها ويتضمنها منهجنا التربوي هو ان يتم تعليم الطلبه حقوق الانسان وقيمه التسامح والبعد عن العنف لكي يكون المجتمع مسالماً ، وديننا الاسلامي يعتبر دين سلام ،فالسلام ينظم علاقات الافراد فيما بينهم وايضا علاقات الدول ،وهناك قيم اسلاميه لتحقيق هذا المبدأ وهي الأخوه والمحبه بين المسلمين وفي الحروب كان رسولنا صلى الله عليه وسلم ينهى عن قتل الاطفال والنساء ويحاول الصلح ويدعو لاشاعه الالفه والمحبه.
نوريه عادل 15 أبريل، 2021 - 1:13 ص
السلام الروحي والعقلي شيء مهم لكي يعيش الانسان في راحة دائمه ولا يحمل الحقد على الاخرين و السلام يعيش الشخص براحه و طمئنينه دائمه
ليالي محمد الهاجري 17 أبريل، 2021 - 2:37 م
لاشك بأن التربيه والسلام كل منهما مرتبط ف الاخر فأساس التربيه هو السلام فإذا الطفل نشأ في بيئة سلام وامان عاش في راحه دائمه تعكس على شخصيته وشخصيته تفيد مجتمعه وأيضا يتوارثها في أبنائها وأبنائها يتوارثه للجيل الذي يليهم وهكذا فإذا كان هناك سلام وآمن فهناك مجتمع مزدهر وواع.
شمه راشد العازمي 20 أبريل، 2021 - 1:27 ص
السلام من اسمى الصفات التي يجب علينا التحلي بها وتربية ابناءنا عليها صفة من جمالها وعظمتها سمّى الله -جلّ جلاله _ نفسه بهذا الاسم , ينشر المحبة والألفة و التعاون بالمجتمع وعلى الفرد نفسة , يشعرنا بأهمية العيش و الاستمتاع بالحياة بدون الخوف من الحروب وشياطين الأنس , وهي من اهم ما يجب علينا تربية أطفالنا عليه عندما ينشأ الطفل بمجتمع و عائلة يحوطهما السلام والحب سينشأ نشئه سويّة و سيكون قادر على التعامل مع الاخرين غير مشحون بالصفات السلبية سيكون محبوب وايجابي و سينشر السلام على جميع من يعرفه.
شمه راشد العازمي 20 أبريل، 2021 - 1:33 ص
بالفعل السلام من اسمى الصفات التي يجب علينا التحلي بها وتربية ابناءنا عليها صفة من جمالها وعظمتها سمّى الله -جلّ جلاله _ نفسه بهذا الاسم , ينشر المحبة والألفة و التعاون بالمجتمع وعلى الفرد نفسة , يشعرنا بأهمية العيش و الاستمتاع بالحياة بدون الخوف من الحروب وشياطين الأنس , وهي من اهم ما يجب علينا تربية أطفالنا عليه عندما ينشأ الطفل بمجتمع و عائلة يحوطهما السلام والحب سينشأ نشئه سويّة و سيكون قادر على التعامل مع الاخرين غير مشحون بالصفات السلبية سيكون محبوب وايجابي و سينشر السلام على جميع من يعرفه , ولكن للأسف يجهل البعض هذه النقطة فيعنف وينفر ويظنون بأنها تربية صحيحة .
ساره ذياب الفضلي 21 أبريل، 2021 - 5:33 م
يعطيك العافيه دكتور على هذه المقال التربيه على السلام والتسامح وحب الخير للغير كل هذه الامور تنعكس على حياه الانسان وبيئته واطفاله فا اذا علمنا اطفالنا التسامح منذ الصغير سوف يعيش في حياه هنيه بعيده عن العنف والمشاكل وتسودها السلام والطمانينة والعالم الان اصبح اقل سلاماً بسبب التوتر والقلق وتقبيلي الاحترام والتسامح وهذا يعود على شباب المستقبل ويشكل تهدد لحياتهم فا واجب علينا تزويد الشباب والاطفال بثقافة السلام وايضاً يجب ملئ حياة الطفل من الصغير بالحب وروح التعاون والتسامح والعفو حتى ينشئ لنا جيل واعي ومسالم غير متوتر ويعيش في مجتمع مسالم ومتسامح
انفال فهد مجبل المطيري 28 أبريل، 2021 - 8:57 م
بوركت جهودك دكتورنا السلام اسم من أسماء الله الحُسنى، وصفة من صفاته، وقد سمّى نفسه -سبحانه وتعالى- بهذا الاسم؛ ؛ إذ قال تعالى: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ...)، "التربية على السلام تنشئ جيلاً متسامحاً يحترم الآخر" السلام هو أساس استقرار الأمم ، وركيزة عامة من ركائز الدول التي تسعى للتقدم والرقي في جميع مجالات التنمية
بشرى مدلول الشمري 3 مايو، 2021 - 11:46 م
هل يمكننا حقا أن ننشر السلام الشامل والدائم وإن قمنا بتربية أجيال كاملة على هذا المبدأ؟ هل يمكننا ذلك حقا؟ وهل يتحقق السلام بالإقناع والإيمان أم بالقانون والفرض؟ ربما تساهم التربية على السلام في بناء جيل يقدر معنى هذه الكلمة ويسعى إلى تحقيقها بمعناها الصحيح، ولكن هذا الأمر يكون عادة مرتبطًا بأمور عدة لا يستطيع الإنسان العادي ولا حتى الأنظمة الدولية السيطرة عليها. غالبًا تكون توصيات المنظمات الدولية حبرا على ورق ولا مجال لتحقيقها فعلا على أرض الواقع. وبشكل عام نجد في التراث كيف يمكن لمشكلة بسيطة أن تؤدي إلى حرب عشواء، ولنا مثال في حرب داحس والغبراء وحرب البسوس وغيرها حتى من الحروب الحديثة، صحيح أن بعض الأحداث تكون ذريعة لنية مبيته، لكن ذلك يوضح لنا أن نشوب الحروب والعداوات أسهل بكثير من نشر السلام، وهذا الواقع الذي يقوله التاريخ منذ بدء الخليقة. ثم من المربي الفعلي في عصر التواصل الاجتماعي ؟ هل هي الأسرة أم المدرسة أم وسائل التواصل الاجتماعي التي تؤثر بشكل كبير على الطفل وتفكيره؟
فاطمة صطام الخالدي 4 مايو، 2021 - 10:08 م
فعلاً دكتور التربية على السلام أمر مهم لما له من أثر كبير على التنمية المستدامة و التنمية الاجتماعية في أي نوع من المجتمعات أو الدول أو القبائل أو الأطراف أو حتى من بيئة إلى بيئة أخرى ،فالتربية على السلام تتقسم إلى عدة أنواع منها التربية على السلام في بيئة العائلة وبيئة المدرسة في الصف مثلاً وبيئة المجتمع أو في الدولة أو حتى بين دولة ودولة أخرى أو حتى بين مجموعة دول ودول أخرى أو حتى بين الانسان و نفسه فالتربية على السلام هي الأساس الذي ينمو عليه الأخلاق الحميدة والابتعاد عن الأخلاق البذيئة والدنيئة والرذيلة فهم يجعل المجتمع مجتمعاً متحاباً ومتعاوناً وتسوده الرحمة والكرم والعطاء المتبادل ويبعد عن المجتمع الأمور التي تثبطه وتقلل من عجلة تنميته واقتصاده وتطوره و ونواحيه الاجتماعية والقيم الأخلاقية ككل . فالتربية على السلام تكمن في الإصلاح مابين ذات الشخص ونفسه أو مع أصدقائه أو مع مجتمعه أو حتى مع أقرانه من نفس مرحلته العمرية ونفس مرحلته المدرسية والدراسية و العنف يكون مختفياً تماماً حيث أن السلام في التفاهم وحل المشكلات بإتقان واتخاذ القرارات السليمة وعدم التصدي لأي شكل من أشكال المخاطر حتى ولو لم تكن كبيرة أو خطيرة فعلياً فمرحلة السلام تكون كيان مستتبة فيه الأوضاع وفي حالة مستقلة وفي مرحلة استقرارية تامة و ركود هادئ ولا أعني بالهدوء الرجوع وعدم المواجهة وإنما أعني بركود أنه لا يواجه أي موضوع بعدوانية أو بشر أو بكراهية وإنما تكون مواجهة ذكاء وفطنة . فمثال السلام مابين الدول كمرحلة السلام مابين الحرب العالميتين وكانت مرحلة تتصف بالهدوء التام وأيضاً بالسلام في بعض الدول بعد معاناتها معاناة كبيرة من أزمة اقتصادية أو قلة في الموارد الصناعية أو الزراعية أو حتى النباتية . في النهاية ومن وجهة نظري أعتقد أن السلام أمر يجب على الكل بذل جهده لتحقيقه إذ أنه أمر ليس بسهل الحصول عليه وإنما بالحصول عليه نصل إلى المكانة الاي لا يصل لها أحد حتى وإن بذلوا جهداً كبيرا.
آمنه خالد المطيري 19 مايو، 2021 - 1:28 ص
إن التربية على السلام تهدف إلى خلق جيل متسامح معتدل متوسط في عقيدته وثقافته، وتحسين الفهم والاحترام بين الثقافات المتنوعة، إضافة إلى تحسين العلاقات بين المجموعات العرقية، وبين الأمم المختلفة، وإزالة كافة أشكال التمييز ، تهدف التربية على السلام إلى احترام الحق في التطور والتنمية واحترام حرية الفرد في التعبير والحصول على المعلومات والتفاوض من أجل حسم الصراعات، إلى جانب التمسك بمبادئ الحرية والعدالة والتسامح والتعاون والتنوع الثقافي والحوار والفهم ، كذلك يسعى التربويون إلى تحقيقِ مفهوم التربية من أجل السلام، بعد أن قَضَّت مضاجعَهم مشاهدُ العنف والقسوة التي يتعرَّض لها الإنسانُ في كثيرٍ من بقاع العالم؛ نتيجةً للكراهيةِ والاستبداد وحب السَّيطرة وبسط النفوذ والجهل ، ولقد سعى هذا الدينُ العظيم إلى تحقيقِ هذا المفهوم ، فجاء أسم الدين الاسلامي من السلام ، كذلك عندما تريد ان تلقي التحية على أي شخص فأنك تقول السلام عليكم ، لأهمية وسمو مرتبة السلام .
الجوهرة 16 يونيو، 2021 - 9:29 م
علينا كأفراد أن نحرص على تحقيق السلام ونشره لما له من أهمية على صعيد الأفراد والمجتمعات، حيث يكون ذلك باحترام اختلافاتنا المتعددة، وبالتسامح فيما بيننا، وبعدم التطرف والتعصب لقضية أو مذهب، وعدم اللجوء إلى العنف في حل مشكلاتنا وتجاوزها، فكلنا بنو آدم ويجب ألّا يفسد لنا اختلاف الديانة أو الرأي أو العرق وداً، ولا يُحدث نزاعاً قد يشوّه إنسانيتنا.
نرجس خالد البناي 17 يونيو، 2021 - 1:42 ص
لاشك ان السلام هو اساس استقرار الامم، و ركيزه هامه من ركائز الامن و الاستقرار بين الدول التي تسعى للتقدم و الرقي في جميع مجالات التنميه المستدامه، ففي الحروب الدمار و الخراب و تأخر الدول و تخلفها. و السلام ليس مجرد كلمة عابره، بل هو اساس من اساسيات امن و استقرار الدول و ركيزه هامه تستند عليها حياة الشعوب، فبلا سلام لا توجد حياه مستقره و بدون وجود السلام تنعدم اسباب الرخاء و التعايش السلمي ولقد دعت جميع الاديان السماويه الى السلام فجعلته منهاجاً و اسلوب حياة قال الله:(وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَٱجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ). فالسلام هو الفطره السليمه التي فُطره عليها الانسان، و الاصل في الحياة الاستقرار و الامن بعيداً عن الحروب و الدمار كي يتحقق الوئام بين الشعوب قال تعالي:(يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱدْخُلُواْ فِى ٱلسِّلْمِ كَآفَّةً وَلَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَٰتِ ٱلشَّيْطَٰنِ ۚ إِنَّهُۥ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ). وبناء السلام في مفهومه الشامل لا يعني زوال الصراع و الخصام فقط بين الشعوب، انما يتطلب وجود مجموعه من المفردات و القيم و المواقف الايجابيه و العادات التي ترتكز على الاحترام الكامل لمبادئ الساسيه و احترام ملكيات الغير و الحريات الاساسية و حقوق الانسان و الحوار البناء و التعاون و التصالح بين الشعوب و تبادل الثقافات المتعدده و نبذ ثقافة القوة و بسط النفوذ، ولما كان السلام هو المحبة و التعايش السلمي الآمن و الحروب و التفرقه. لذا تسعى شعوب الارض كلها الى بناء السلام الذي يستجيب لآمالهم و امنياتهم و يؤمن لهم حياةً رغيدة امنةً وصولاً لتحقيق التقدم و الحضاره. فكان لابد على التربية ان تسعى الى ترسيخ و تفعيل و نشر ثقافة السلام من خلال بناء جيل فاهم واعي لأهمية وجوده بالمجتمع، وتمكين هذا الجيل من تطور الافكار و تسلحه بالعلم الذي يساعده في حل الصعوبات و المعضلات التي تواجهه سواء كانت انسانية ام ثقافيه ام اجتماعيه او اقتصاديه وما الى ذلك. بناء السلام فالمجتمع يلزم بناء عقول الاجيال الصاعده و تكوين مجموعة الانماط السلوكية الحياتيه الايجابيه و الافكار و المعتقدات الفكريه و المواقف المختلفه التي تدفع الانسان الى احترام اقرانه من بني البشر و رفض الاساءة عليهم و الاعتداء عليهم، و ممارسة العنف ضدهم و قبول الاختلاف بين الناس و قبول الاختلاف في وجهات النظر و قبول النقد الهادف البناء، و الايمان بحق حرية الاخر و تحقيق امنه و استقراره و سلامته كي يعم السلام و الامن و الطمأنينة ربوع الارض.
ساره هزاع فهد الحمد 18 يونيو، 2021 - 6:51 ص
جزاك الله الف خير دكتور على هذا المقال الرائع التربية على السلام هي عملية تعزيز المعرفة والمهارات والمواقف والقيم اللازمة لإحداث تغيير في السلوك يُمكّن الأطفال والشباب والبالغين من منع النزاع، العلني والهيكلي، لحل النزاع سلميًا وتهيئة الظروف المفضية إلى السلام سواء كان ذلك على صعيد التعامل بين الأشخاص أو المجموعات أو على الصعيد الوطني أو الدولي ، فالسلام ركيزة اساسية تقوم عليها الامم و تبنى على اساسها الاجيال ، لذلك فإن هناك العديد من معاني السلم والسلام مثل عدم العنف والسلام والوفاق والانسجام والهدوء والعدل والخير والعديد من المعاني الهامة التي يحاول الإنسان أن يصل إليها في هذه الحياة ، فالسلام ضرورة حضارية طرحها الإسلام منذ قرون عديدة من الزمن باعتباره ضرورة لكل مناحي الحياة البشرية ابتداء من الفرد وانتهاءً بالعالم أجمع فبه يتأسس ويتطور المجتمع ، وقد حان الوقت لنقف على عتبات المجتمع الدولي ونقود أجيالنا إلى لغة الحوار ونصرخ بصوت عال لا للحروب لا للإرهاب لا للقتل لا للدمار ولا للعنف ، لان اطفالنا هم المستقبل هم شمعة الامل التي سوف تنضوي في الغد ، فلنربيهم تربية تحث على مبادئ السلام و القيم الفاضلة تحت شعار " لنتعايش حتى نعيش "
فرح خالد العازمي 19 يونيو، 2021 - 12:07 ص
راجع ، هو خطوة جريئة تأتي في صالح الشعب عمتًا ، فتلك الحالة المستقرة التي تعيشها الشعوب بالبلاد التي تنعم بالستقرار والامان تجعلهم أكثر ابداعًا وعلمًا وعملًا وبالتأكيد السلام هو أساس استقرار الأمم والشعوب ، ويعتبر السلام هو الأصل في العلاقات بين البشر ، لذا يبحث الجميع عن الشعور بالسلام والأمن والاستقرار الداخلي والخارجي ، فتلك الحروب والصراعات التي تدور بين البشر وفي معظم الدول تؤدي إلى الدمار الكامل للشعوب . يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ” وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ” ( الأنفال : 61 ) ، فنجد أن السلام هو تشريع إلهي يتوافق مع الفطرة السليمة للإنسان ، فعلى الجميع البحث عن أسباب الآمان والارخاء ، والبعد عن كل الخراب والدمار وتدمير القوى . يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ” وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ” ( الأنفال : 61 ) ، فنجد أن السلام هو تشريع إلهي يتوافق مع الفطرة السليمة للإنسان ، فعلى الجميع البحث عن أسباب الآمان والارخاء ، والبعد عن كل الخراب والدمار وتدمير القوى . يعتبر السلام من أساسيات استقرار الشعوب في أي دولة على كوكب الأرض ، فهو ركيزة مهمة للغاية تستند عليها حياة الشعوب أجمع ، بدون سلام لا يوجد حياة ، لا ينعم البشر بالراحة والاستقرار والرخاء ، ينعدم الآمان وتتراجع كل فرص الحياة إلى الخلف فالسلام لا يعني استسلام أو تركيزة أساسية من ركائز نجاح أي دولة تسعى للتقدم والتنمية والاستقرار ، فالحروب لا تؤدي إلا للدمار والفشل والخوف والخراب التخلف .
ندى إبراهيم العجمي 25 يونيو، 2021 - 2:56 م
الوصول الى السلام الداخلي، يحتم على الشخص قبوله لذاته، بكل مافيه حتى عيوبه. وتقبله لسلبياته لايعني الرضا عنها، وانما الاقرار بها وتسليط الضوء عليها بينه وبين نفسه بهدف تصحيحها وتحسينها ، فالإسلام دين السلام ودين الرحمة، ومما لا شك فيه أن النبي أرسل بالرحمة ، وأن النبي جاء بالأخلاق "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، فإذا جاء النبي بالرحمة والأخلاق فهل ينتج عن ذلك إلا السلام.
أمل عيسى الرشيدي 26 يونيو، 2021 - 3:32 م
السّلام في مفهومه العريض لا يعني زوال الصّراع والخِصام فقط، إنّما يُمكن أن يتطلّب تأسيس حُزمةٍ من المُفردات، والقيم، والمواقف، والعادات التي ترتكز على الاحترام الكامل لمبادئ السّيادة والحُريّات الأساسيّة وحقوق الإنسان، والحوار والتّعاون بين الشّعوب والثّقافات المُتعدّدة، ونَبذ ثقافة القوّة واستخدامها، وإكراه الشّعوب لخوض خياراتٍ ضدّ إرادتهم
أوراد ناصر المطيري 25 يونيو، 2021 - 10:12 م
التربية ومفهومها اكتنف مفهوم التربية غموض وتعددت المفاهيم وقد ذكر د علي وطفه سبب ذلك ولد بين الحربين العالميتين الاولى والثانية مفهوم السلام في التربية وللسلام ابعاد كثيره واهميه اكبر والسلام احد اركان المواطنه اذن الحرب هي التي افرزت هذا المفهوم منذ الصغر ليحقق ما نرجوه منه في المستقبل الديمقراطية والسلام ونبذ العنف والتعايش السلمي مع الاخر كلها مفاهيم يجب الحرص عليها في التربيه
نوف نايف الشمري 26 يونيو، 2021 - 12:57 م
يعطيك العافيه دكتور على هذا المقال الشيق تظهر أهمية السلام في حياة الفرد في حالة التصالح مع الآخر وبذلك يحيا الفرد متناغما مع غيره متآلفًا مع الآخر لا يضمر له شرًا ولا يريد له سوءًا، بخلاف هذا الآخر الذي لايزال يتنمر بالآخر ويترصده ويعلن له العداء ومن هنا يزداد الكره وتكثر الخصومات والنزاعات. جاء الإسلام دينًا يدعو لترسيخ هذه القيمة العالية ويحث عليها حتى يأمن الفرد على نفسه وماله وعرضه فيحيا في سلام وأمان واطمئنان، فما خلقنا الله ليبيد بعضنا الآخر، ولكن لننهض برسالة الإسلام السامية، ولذا سمى الله نفسه السلام. وإذا عاش الفرد بهذه القيمة وورثها لغيره عمت قيمتها وانتشر الحب والتآلف وانمحى الغضب والكره والترصد ولانتهت النّزاعات الدمويّة والحروب والكوارث البشريّة، فتعيش المجتمعات متحابة متعاونة متآلفة يحوطها الخير وتحقق مراد الله فيها.
فاطمة نواف العتيبي 27 يونيو، 2021 - 3:30 م
مقال رائع استاذي الكريم السلام يسمو بالإنسان إلى آفاق روحانيّة عالية جدّاً، إذ يساعد على انشار الروحانيّات وشيوعها بين البشر، خلال السلام يمكن للإنسان نشر فكرته التي من الممكن أن تكون قد تمّ وأدها خلال الحروب، أو على الأقل تمّ تشويهها، لهذا نجد أنّ رسول الله محمّد –صلى الله عليه وسلّم- وعلى الرغم من صعوبة شروط التي اشترطها الكفار على المسلمين في صلح الحديبيّة إلا أنّه قبل بها في مقابل الإبقاء على هدنة العشر سنوات. من خلال السلام يمكن للناس التعلّم، ونشر الثقافة، وبناء المجتمعات، والنهوض اقتصاديّاً واجتماعيّاً، فالحروب تدمّر ولا تبني، البناء لا يكون إلا في أوقات السلم
رغد منور عليوي العنزي 29 يونيو، 2021 - 12:21 ص
الموضوع الذي طرحه الدكتور علي اسعد جدا ً رائع وفي غاية الأهمية ذلك أن التربية على السلام هي في نظري الطريق الواضح الي زرع ثقافة احترام الحقوق الإنسانية كافة وهي الأداة الفاعلة في حسم الصراعات واقرار مبادئ الحرية والعدالة والتسامح والتعاون والتنوع الثقافي وإشاعة مناخ محلي وعالمي قوامه الحوار والفهم ولكن هذه التربية لن تحقق أهدافها إلا عبر التأكيد على عدم وجود تعارض بين الهوية الوطنية والهوية الإنسانية فيكتسب المتعلمين مقومات الانتماء للوطن بعناصره الأسرة والمجتمع المحلي بمنظماته وهيئاته، ويكمل ذلك بالانتماء العالمي بمنظور إسلامي شامل ولذلك ينبغي أن يتضمن المنهج التربوي عدداً من الموضوعات التي عن طريقها يمكن تحقيق أهداف تربية السلام على أن يتم تنفيذها عن طريق التدريب والممارسة في مواقف إجرائية حياتية تتم داخل المدرسة وخارجها كما يتوجب علي المتعلمين اكتساب المفاهيم المتعلقة بحقوق الإنسان ونبذ العنف والتسامح واحترام البيئة وربط المتعلمين بفكرة أن المجتمعات الإنسانية تكرم الإنسان مهما كان جنسه أو عرقه . شكرا دكتور علي الطرح الرائع وجزاك الله خيرا
روابي فهد فلاح العازمي 5 أغسطس، 2021 - 1:58 ص
عطيك العافيه دكتور علي وطفه على هذه المقاله الجميله . التربية ضرورة انسانية قال رسول الله “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” فالأب والأم والمربي بشكل عام مسؤولون امام الله عن الطفل ولا بد ان يربونه تربية صحيحةً سليمه، ومن مقاصد الصحه في التربيه، هي قيمة السلام وقد قال رسول الله ” المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ” فلابد من غرس هذه القيمه الجميله البيضاء الجميله في نفوس ابناءنا . من وجهة نظري ان كنت تريد سلام وامن يجب ان يكون هناك تربية فهي الاساس ، فهي ضروره انسانيه، ويجب ايضا تربية الطفل على السلام والمحبه وتجنب العنف والضرب ف سوف يولد جيل لا يعرف الرحمه ، التربية على السلام من افضل انواع التربية و اشكالها فهي تهدف الى التسامح بين الناس وبث السعادة و السلام بينهم مما ينتج عنها جيل متسامح اخلاقيا و فكرياً و اجتماعياً . ن اهم الجوانب التي يجب علينا ان نهتم بها ويتضمنها منهجنا التربوي هو ان يتم تعليم الطلبه حقوق الانسان وقيمه التسامح والبعد عن العنف لكي يكون المجتمع مسالماً ، وديننا الاسلامي يعتبر دين سلام ،فالسلام ينظم علاقات الافراد فيما بينهم وايضا علاقات الدول ،وهناك قيم اسلاميه لتحقيق هذا المبدأ وهي الأخوه والمحبه بين المسلمين وفي الحروب كان رسولنا صلى الله عليه وسلم ينهى عن قتل الاطفال والنساء ويحاول الصلح ويدعو لاشاعه الالفه والمحبه . وشكرا.....
وحش محمد عشوان العنزي 6 أغسطس، 2021 - 3:45 م
أشكرك دكتور على هذا المقال الجميل ،،،، يجب ان تتبع منهج السلام فالسلام يولد الحب والعطف والاحترام بين افراد المجتمع ، فالسلام لايقتصر على الحرب او المشاكل السياسيه فالسلام يجب ان يكون داخل المجتمع ليجعله مجتمع متقدم متطور مترابط يحب الخير لبعضهم البعض فينميهم ويجعل بينهم الاحترام ، فالسلام يولد الامن والامان واحترام حقوق الانسان اذا كانت الدولة يملأها السلام بداخلها فتكون بلد امن مطمئن لايهتم ولايتزعزع الامن بداخلها فتكون قويه من الداخل مترابطة ، يجب على جميع الدول ان تهتم بموضوع السلام لأن الدول التي تفتقد السلام تكون اغلبها مشاكل وحروب ونزاعات
غالية العازمي 6 أغسطس، 2021 - 11:17 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتوري الفاضل استمتعت جدا بقراءة هذه المقال عن السلام ، السلام خلق من الاخلاق بالدرجه الاولى والذي يجب ان يتصف فيه كل شخص بهذا العالم ليجلب السلام للعالم ، فالسلام هو مابدات به تعليقي هذا بمعنى ان الاسلام يبدا بالسلام اولا ً ، فالسلام اذا واجب على المسلمين ، وبدات كلمه السلام بهذا العصر مخيفه لان هناك فتن كثيره بالدول العربيه والاسلاميه ايضا ، ويجب على اخوتي بان يقوموا بتربيه أبناءهم على هذا المبدا الجميل البهيج لان او كل شخص احسن تربيه ابنه او اخته فسيجعل السلام هو اول مبدا ، فالسلام مبدا شخصي قبل ان يصبح مبدا عالمي ، والاباء والامهات المهتمين بقراءه الكتب سيفهمون ان السلام مهم لبناء العائله من الاساس ، فالسلام يبدا من الشخص الواحد الى الكون باجمعه ، والسلام بمعناه يعني الكثير من المصطلحات منها الحريه و السلم والمحبه والاحترام وتقدير الاخرين، وصفات كثيرة تعبر عن السلام ، لذلك وجب السلام لراحه الابناء وراحه الاباء والامهات والعوائل و الاسر من الحروب لان العالم حاليا يحتاج الى السلام بامس الحاجه فلنبدا بابناءنا اولا لينتشر السلام ويصل العالم للسلام و هل ياترى سيصل العالم يوما ما الى السلام ؟
الجازي عمر الهاجري 20 أغسطس، 2021 - 2:59 م
مقالة شيقة ورائعة تتحدث عن التربية على السلام ضرورة وجودية إن التربية على السلام تهدف إلى خلق جيل متسامح معتدل متوسط في عقيدته وثقافته، وتحسين الفهم والاحترام بين الثقافات المتنوعة، إضافة إلى تحسين العلاقات بين المجموعات العرقية، وبين الأمم المختلفة، وإزالة كافة أشكال التمييز و تهدف التربية على السلام إلى احترام الحق في التطور والتنمية واحترام حرية الفرد في التعبير والحصول على المعلومات والتفاوض من أجل حسم الصراعات، إلى جانب التمسك بمبادئ الحرية والعدالة والتسامح والتعاون والتنوع الثقافي والحوار والفهم».
ساره سيف العجمي 24 أغسطس، 2021 - 10:36 م
الاسلام هو الأصل في العلاقات بين الأشخاص والمجتمعات الإنسانية والدول، وهو تشريعٌ إلهيٌ يحاكي الفطرة السليمة للإنسان، لأن الأصل في الحياة هو السلام، والبحث عن أسباب الأمن والاستقرار والرخاء، والبعد عن كل ما يؤدي للخراب والحروب والدمار، وتدمير القوى، وتبديد الخيرات ويجب تطبيق طرق لتربية السلام وغرسه في نفوس الناس لانه هو أمان الفرد على النفس والمال، وهو معنى عظيم لا تتحقق طمأنينة الفرد والمجتمع واستقرارهما إلا به، فلا يستطيع الفرد أن يمارس أمور حياته الضرورية من دراسة وعمل وعلاقات اجتماعية دون شعور بالأمان، كما أنّ السلام درب الفرد إلى الإبداع وتحقيق التقدّم العلمي والعمراني.
هاجر عبدالله الحجاج 4 سبتمبر، 2021 - 1:53 ص
سلمت يمناك دكتور علي تتعدد الطرق والعبارات التي يمكنها وصف مفهوم السلام عند مختلف الناس، ولكن التعريف المتفق عليه عالمياً ينص على أنّ السلام هو الآلية التي يتم اللجوء إليها لفض النزاعات دون اللجوء للعنف مع ضمان تحسين مستوى حياة البشر، إن السلام العالمي، أو السلام على الأرض، هو مفهوم الحالة المثالية للسعادة والحرية والسلام داخل وبين جميع الشعوب والأمم علي الأرض. وهذه الفكرة المتمثلة بعدم وجود عنف في العالم هي أحد الدوافع التي تحفز الشعوب والأمم علي التعاون طوعًا، وبمحض إرادتها أو بحكم نظام الحكم الذي يعترض علي حلها بالمحبة والسلام. فالثقافات والديانات والفلسفات والمنظمات لكل منها مفهومه الخاص عن كيفية إحلال السلام في العالم.
نوف حجيلان 13 سبتمبر، 2021 - 1:19 ص
السلام يمثل السعاده، الحريه، الشعور بالأمان وامنية كل شخص لكن الحروب و انعدام الامان تقف في وجه تحقيق هذه الامنيه، لذا ان كنّا نريد مجتمع مسالم يجب على المعلمين و اولياء الامور تربية الاطفال والمراهقين على احترام وجهات النظر و التسامح و ان العنف و التنمر مرفوضين تماماً .
روان خالد العتيبي 27 أكتوبر، 2023 - 12:15 م
مقالة رائعة،،، السلام هو مفهوم راقٍ، وهدف سامٍ، وغاية نبيلة، و يعتبر السلام أحد أركان المواطنة وأحد أهم ركائز التريبة على التنمية المستدامة ذاته بوصفها رؤية فلسفية تنص على تحقيق السلام بين الإنسان والإنسان من جهة وبين الإنسان والمحيط الحيوي لوجوده، فالتربية على السلام تهدف إلى خلق جيل متسامح وتحسين الفهم والاحترام بين الثقافات المتنوعة، إضافة إلى تحسين العلاقات بين المجموعات العرقية، وبين الأمم المختلفة، وإزالة كافة أشكال التمييز و احترام الحق في التطور والتنمية واحترام حرية الفرد في التعبير والحصول على المعلومات، إلى جانب التمسك بمبادئ الحرية والعدالة والتسامح والتعاون والتنوع الثقافي، فكان سعي شعوب العالم دءوبا جداً من أجل الوصول إلى هذه الغاية العظيمة والتي عززتها الديانات السماوية التي دعت جميعها إلى المحبة، والرحمة، والسلام، والتآخي، وبناء المستقبل المشترك بين كافة الشعوب، فالسلام اسم من أسماء الله الحسنى، والسلام هو تحية المسلمين، فالسلام المودة، والرحمة لها أهميتها في حياتنا اليومية، فنحن خلقنا لنعيش في سلام وأمان واطمئنان، ولم نُخلق لنُقتل، و من خلال السلام يمكن للإنسان نشر أفكاره، ومن خلال السلام يمكن للناس التعلّم، ونشر الثقافة، وبناء المجتمعات، والنهوض اقتصاديا واجتماعيا.
Add Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد