سقط البشير فهل سقط الاستبداد ؟

في البداية نبارك لأهلنا في الجزائر والسودان على ما حققوه من إنجاز عظيم في إزاحة الطغاة ونبارك لهم جميعا هذا النضال المظفر الذي أثمر في طلب الحرية والكرامة. فنحن اليوم نعيش لحظة تاريخية يتحقق فيها بعض الحلم-  حلم الشعوب العربية في إسقاط رموز الاستبداد بداية أملا بالانتصار على قوى القهر والاستبداد السياسي جميعها بمختلف تجلياته وتعيناتها في الزمان والمكان ، هذا ومن حق الشعب العربي أن يبتهج ويغرد فهي لحظات تاريخية لن تنسى في نضاله من أجل الحرية والكرامة .

فالشارع العربي يشهد اليوم حالة من الفرح والشعور بالانتصار على الطغاة مع سقوط البشير في السودان وإزاحة  بوتفليقة في الجزائر الحيبيبة. والجميع على وسائل الاتصال الاجتماعي يغرد فرحاً وشامتا” … والكثير من الأفراد يطلقون مشاعر الفرح ويبتهجون للانتصار .. والجميع يبارك للشعبين السوداني والجزائري هذا الانتصار المظفر … وكأن نظام العبودية في العالم العربي قد سقط مرة واحدة وإلى الأبد وكأنما الشعوب العربية نالت حريتها واستقلالها وبدأت مسيرتها الكبرى نحو الحرية والكرامة .  ويبقى السؤال ماثلا أمام العين وهو : أليس علينا أن نتريث قليلا قبل أن نسكن إلى هذا الانتصار؟ أليس من المبكر الإعلان عن الانتصار النهائي على الاستبداد بسقوط طاغية هنا أو هناك ؟ فسقوط الطاغية لا يعني سقوط الاستبداد أو سقوط النظام بحد ذاته في أي بلد من البلدان.

يبدو لي أننا شعوب تغني على ليلاها …. شعوب لا تريد الاستفادة من الدروس التي تقدمها لنا الأيام ولا العبر في أحكام الزمن . فالشارع العربي يتدفق هرجا ومرجا استبشارا بسقوط البشير وهو أحد الطغاة الذين مزقوا السودان واستنزفوا موارده ودمروا كل أشكال الحياة الإنسانية والاقتصادية فيه . ووسائل الاتصال الاجتماعي تتدفق بمئات الألوف من أهازيج الفرح والتعبير عن الفرحة الكبرة بانتصار شعب السودان الأبي على طاغيته الجبار . ومن حق الجميع أن يفرح وأن يبتهج ولكن باعتدال لأن هذا السقوط ليس إلا مرحلة قد ينهض فيها جبار آخر وهم على قافلة الانتظار.

وتكمن المشكلة اليوم مع الأسف أن مثقفينا وأنصاف المتعلمين منا وفينا لا يستطيعون التعلم من الدروس وأن الثقافة الشعبوية لا تمكنهم من فهم الأحداث . فأغلب الناس في بلداننا يعاونون من أمية ثقافية مرعبة وأكثرهم لا يستطيع أن يدرك بأن ما يراه لا يشكل إلا جزءا من الحقيقة. ومع أن الأحداث الجسام التي مرت بها أغلب الدول العربية كان يمكن أن تشكل دروسا في السياسية ولكن أغلب الناس لا يدركون الأبعاد الحقيقية للأحداث في أبعادها الاستراتيجية.

ويبدو لنا أننا لم نستطع الخروج حتى اليوم من ثقافة الأهازيج والشماتة وصب اللعنات على هذا الطاغية أو ذاك .  ولم نستطع أن نتعلم من الدروس التي عشناها وشاهدناها في مختلف البلدان العربية من العراق إلى الشام إلى مصر إلى ليبيا وتونس الخضراء . نعم سقط الطغاة ولكن أنظمتهم الاستبدادية ازدادت قوتها ورسخ بنيانها. غاب صدام  طاغية  العراق وظهر على أثره مئة صدام ، وابتلى العراق بطغاة جدد حتى بات عينا بعد أثر تحت تأثير الطغاة ونهبهم حتى أن قسما كبيرا منه كان ليفضل صدام أو أي طاغية آخر على وقع الحالة المأساوية التي يعيشها العراق . وغاب القذافي وهو طاغية عنيد وها نحن نشاهد صولة القوة والسطوة وجبروت “حفتر” نظاما سياسيا عسكريا جديدا قويا لا يقل نشوة وقوة عن عهد القذافي صولةً وجولةً واستبداداً . وغاب طاغية مصر وها هي مصر تعود إلى أيدي العسكر من جديد وبقوة أبعد وأكثر . غاب طاغية اليمن واصبح اليمن هبابا يبابا دمر فيه الشجر والحجر فلا ضرع ولا زرع والموت حصاد لا يتأخر .

هذه دروس سياسية ثورية عشناها ومارسناها ولم نستطع أن ندرك مع كل الغنى الكامن فيها بأن سقوط عرش البشير لا يعني سقوط العسكر ونظامهم الراسخ في ممارسة التسلط . وإذا كان الطاغية قد عانى من الشيخوخة فهناك  طغاة شباب حالمون بالانقضاض على السلطة باسم العسكر ولم يكونوا اقل استبدادا وطغيانا من سلفهم العجوز الأكبر.

يجب علينا أن نتريث اليوم لنرى كيف سينقشع الغبار وكيف سيؤول حال السودان والجزائر أيضا . في السودان سقط الرجل الطاغية ولم يسقط النظام، وكذلك هو الحال في الجزائر . وقد تكرر هذا في أغلب الدول العربية التي شهدت حراكا ثوريا . وكم أخشى أن السودان القادم سيكون سودانا محزنا ومأساويا  على غرار أشقائه العرب فالعسكر هناك كما في غيره من الدول العربية يمسكون بزمام السلطة والقوة والاستبداد . والخوف كل الخوف من التدخلات الخارجية التي تنذر بالويلات وعظائم الأمور . ولذا علينا أن نتريث وأن نؤجل الفرح إلى اليوم المعهود .

لقد بينت لنا الأيام أن النصر يحصده أولياء القوة والعسكر في مجتمعاتنا ، فما أن يسقط طاغية حتى يحمل الراية آخر وكل عزمه حديد وتطلعه إلى الاستبداد جديد عنيد . ونحن شعوب لا تقرأ التاريخ جيدا ولا تستفيد من التجارب لأننا الشعوب تعاني من الأمية السياسية .  فنحن في الغالب شعوب لا تقرأ وإذا قرأت لا تفهم ،  وإذا فهمت لا تعتبر ولا تتعلم ، كما أننا لا نستفيد من الدروس التاريخية والعبر .

سقوط طاغية لا يعني سقوط النظام، وانتفاضة في الشارع لا تعني ثورة. فكم نحن اليوم في أمس الحاجة إلى الدروس الثورية السياسية الحقّة ، إذ يجب علينا أن نتعلم كيف تكون الثورة ثورة ، وكيف يكون النظام نظاما . فالثقافة التي نمتلك عليه ثقافية شعبوية آنية مزاجية انفعالية وسطحية . وهذه الثقافة تشكل بحد ذاتها عناصر للهزيمة في أي موقف وفي أي مجال . ومما لا شك فيه أن الأنظمة الاستبدادية قد مارست دورها في تجهيلنا وتكريس عناصر الثقافة السلبية الآنية التي تحكم عقولنا وأفئدتنا . يجب أن نعلم أن الطاغية لا ينفرد بالطغيان وأن كل طاغية يقوم طغيانه على بنيان ونظام، وإن موت الطاغية لا يعني موت النظام، وأنه في النظام الاستبدادي تكمن كوكبة من الطغاة مستعدون في أي لحظة لأداء الدور المطلوب في قهر شعوبهم وتدمير أحلامها.

وإنني في هذا المقام أتمنى لأهلنا في السودان الحبيب وفي الجزائر الغالية أن يحققوا مآربهم الثورية في حياة ديمقراطية حرة كريمة. ولكنني أقول علينا أن نتريث قليلا لأن السودان والجزائر اليوم يعيشان اليوم مرحلة الخطر، وهي مرحلة الوقوف على الراس كما يطلق عليها ماركسيا ، فالثورة العارمة قد تُخطف إن لم تكن قد خُطفت وقد ترتد إن لم تكن قد ارتدت ، وشر البلية قادم يتمثل في التدخل الخارجي الذي يريد أن يحيل السودان والجزائر خرابا يبايا ودمارا وويلا وثبورا. ونسأل الله أن يحمي السودان وشعب السودان والجزائر وشعب الجزائر وأن يكون سقوط الطاغية في كليهما خطوة كبرى نحو الحرية والكرامة لشعبنا الأبي في السودان والجزائر على حدّ سواء .

مقالات أخرى

ثورات الرّبيع العربيّ بين الصّعود والانحدار

حبذا لو يُحاكمون على سياساتهم الخارجية!

دور الدين والهُويّة في الحياة العربية

6 تعليقات

ناصر محباس عسكر حسين الشمري 23 ديسمبر، 2020 - 1:27 ص
لا يبدأ التغيير في جهاز الدوله الا من الشعب فالدوله من الشعب وللشعب فقط فالحاكم او الامير ما هو الا بشر مثلنا فنحن من وقفنا بجانبه وقدمنا له السند في المجتمعات الجمهورية اما المجتمعات الديموقراطيه فقد كان تاريخ حكامها يستمد من دعم شعوبهم والقبائل الداعمه لهم كما الحال في دول الخليج ، ورئيس الدوله اليوم ليس كام جاء في كتاب الامير لمكافيلي ان الحاكم هو ابن الله وان على الشعب الخضوع التام له وانه اكثر الديكتاتورين كانو يعتبرون هذا الكتاب هو مفتاح امل لهم وطريق للحكم الابدي فهذا هو الجهل والظلال الذي يعيشه اكثر الديكتاترين في العصر المعاصر فالعرب قد وحده كلمتهم في الثوره العربيه عام ١٩١٦ وجعلو العالم يقف احترام لهم نحن اليوم نعيش في ثروات عربيه وكنوز لو اتحدنا لحكمنا العالم وسيطرنا على التجاره العالميه فنحن نمتلك اكبر احتياطي للذهب الاسود والغاز الطبيعي ولكن مايجعلنا في الصفوف الاخيره هو جهل وخوف ولكن في السنوات الاخيره بدأت اغلب الدول نفض غبار الماضي وبدأت الصحوة العربيه من تونس الخضراء فتبعتها اغلب الدول للمهوض من جديد في مجتمع يخلو من الطبقيه والعنصريه واستغلال ثروات البلد لاصحاب النفوذ واليوم نحن يجب ان نكمل الطريق فليس ازالة حاكم طاغي يعني انتهاء الازمة فيجب علينا ان يكون لنا بُعد نظر بعد هذا التجديد في الحكم والعمل لما هو قادم
فيصل زيد علي الحربي 23 يناير، 2021 - 9:19 م
فعلاً سقوط طاغية لا يعني سقوط النظام وخير مثال سقوط الطاغية صدام فرغم سقوطه واعدامه الا ان العراق لا زالت تعاني من التفكك والاضطهاد.لان هناك ذيولاً طاغية لا زالت باقية. لا بد من التريث ،ولابد من التعمق في السياسة وبحورها.. وان نعمل على اقتلاع الشجرة من جذورها ولا تبقى لها اي اثر...كي نقضي على الطاغية وعلى ما تبقى منه..للابد.
عبدالله بدر عبدالله عبدالعزيز 17 فبراير، 2021 - 7:16 م
أوافقك الرأي دكتور مئة بالمائة … الشعوب العربية شعوب عاطفية مسيرة بالإعلام الفاسد والقمع في السجون السقوط طاغية في بلادنا مع بعض الاهازيج و التطبيل ما هو إلا مقدمات لتزول طاغية آخر يأخذ دوره في المسرحية الهزيلة على الشعوب ( اللّٰه يكون في عون الشعوب المغلوب على امرها
علي عوض حمود الخالدي 4 مارس، 2021 - 1:47 ص
اقولها بصدق وصراحه، انا ليس متفائل خيرا في ذلك ،لما نراه من دمار وخراب نتيجة هذه الثورات،التي لم تأتي بافضل مما كان قبلها ،وسبب ذلك لان لم يُسقِط الطغاة الشعب ذاته،وانما ايادٍ خفيه طولى تلعب الدور الاكبر ،ولها اهدافها الكبرى اكثر من اماني الشعب وتطلعاته،وبعد ان يفيق من سكرته ،يجد نفسه خسر المقدرات التي تحققت في الحقبه التي ثار عليها.
بشرى مدلول الشمري 10 أبريل، 2021 - 11:54 ص
وبعد سنتين من هذه الإطاحة ما الذي تغير؟ قد يكون التغير في المشاركة الفعلية التي لطالما كانت حقا إنسانية مسلوبا من الإنسان العربي عبر الرضوخ لأنظمة قمعية استبدادية تحكم بالقوة والنار، الثورة التي خرجت من رحم الشعب المغلوب المقموع حين علا صوته وثار على الظلم وأطاح به، ولكن سقوط رمز الظلم لا يعني سقوط الظلم نفسه! الشعوب العربية تحتاج إلى معرفة حقيقية وفعلية في معنى الحرية تلك الشعوب التي كانت دائما تحت الصوت الواحد للحاكم تقدم له صنوف الطاعة والولاء تحتاج ثورة في الوعي وكسر لكل هذه القداسة التي أحاطت في الحاكم المستبد حتى يكون التغيير الذي تطمح له تغييرا حقيقيا نابع من وعي لمعنى الديمقراطية والحرية والمشاركة الفعلية في العملية السياسية وعبر نبذ العبودية المتمكن من العقلية العربية حتى الآن.
الجازي عمر الهاجري 14 أغسطس، 2021 - 11:22 م
قرأت هذه مقالة تزامنا مع مايثار في وسائل التواصل الاجتماعي عن تسليم البشير الى المحكمة الجنائية وانقسمت الشعوب بين مؤيد لتسليمه وبين عدم تسليمه وظلت المحكمة الجنائية الدولية تطالب منذ العام 2009 بتسليم البشير الذي حكم السودان خلال الفترة من يونيو 1989 وحتى أبريل 2019 عندما أطاحت به ثورة شعبية أودع بعدها سجن كوب. سقوط الحاكم في الدول العربية لايعني سقوط النظام المتوغل فالعالم العربي يحتاج العوده الى الدين الاسلامي ليسمو كما سما اجداده سابقا
Add Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد