واقع المناخ المدرسي السائد بالمؤسسات التربوية وعلاقته ببعض المتغيرات

المناخ المدرسي

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع المناخ المدرسي السائد في المؤسسات التربوية، وعلاقته بكل من متغير السن، الجنس، التخصص، الخبرة، المرحلة التعليمية، وذلك انطلاقا من التساؤلات التالية:
– ما طبيعة المناخ المدرسي السائد في المؤسسات التربوية من وجهة نظر الأساتذة والمعلمين العاملين فيها؟
– هل توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات تقييم الأساتذة والمعلمين العاملين للمناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير السن، الجنس، المرحلة التعليمية، سنوات الخبرة؟
وقد تم إجراء الدراسة على عينة متكونة من 88 أستاذا ومعلما على مستوى ولاية الشلف، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم الاعتماد على استبيان المناخ المدرسي السائد من إعداد: محمد عبد المحسن ضبيب العتيبي، وتم معالجة بيانات الدراسة عن طريق الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ، ويمكن إيجاز أهم ما توصلت إلي الدراسة من نتائج فيما يلي:
– بالنسبة لطبيعة المناخ المدرسي السائد في المؤسسات التربوية ، فقد كان تقييم الأساتذة والمعلمين ايجابيا من خلال اجاباتهم بالموافقة التي شكلت أكبر نسبة على جميع الأبعاد، بما فيها بعد الادارة المدرسية ، بعد العلاقات الانسانية ، بعد الامكانات المدرسية وتجهيزاتها، بعد أنظمة ولوائح العمل.

– كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقييم الأساتذة والمعلمين العاملين للمناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الجنس ، المرحلة التعليمية.

بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقييم الأساتذة والمعلمين العاملين للمناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير السن، وسنوات الخبرة.

وقد تم مناقشة النتائج على ضوء خصائص عينة الدراسة، والإطار وكذا الدراسات السابقة.

 

مقالات أخرى

التّعليم عن بعد

إشكاليّة العدالة والدّيمقراطية

البيت

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد