الدور التنويري للجامعات العربية في مواجهة الدور الاستلابي للتلقين

الجامعات العربية

ملحض الدراسة: 

يتناول البحث الدور التنويري للجامعات العربية في مواجهة الدور الاستلابي للتلقين بوصفه أيديولوجيا تدميرية وقوة تجهيل استلابية. ويبين البحث بأن التلقين الأكاديمي يشكل بذاته منظومة أيديولوجية واستراتيجية مصممة لتدمير العقول، وتجهيل الأجيال، وإضعاف القدرة على التفكير والنقد والتأمل المنطقي. وقد أكد البحث على أن الجامعات العربية ما زالت في طور التلقين والتعليم الجامد وأن التلقين يوظف في عملية ترسيخ القيم الاجتماعية والفكرية الجامدة. وتبين الدراسة أن التلقين يشكل ظاهرة اجتماعية ضاربة الجذور في الجامعات العربية. وهو يشكل ظاهرة خطيرة ومأساوية، فالجامعات العربية تكرس التلقين وتعزز التعليم البنكي، الذي عرفناه في المؤسسات المدرسية، ومن ثم تضفي عليه صبغة علمية، فتعمل على تجميله وترسيخه كمنهج أساسي في مختلف مناحي العمل العلمي والتربوي في الجامعة. 

واستطاعت الدراسة التأكيد على أن منهحية التلقين المعتمدة تؤدي إلى تراجع مستويات البحث العلمي في الجامعات العربية، وبينت الدراسة، أن الضرورة التاريخية للتطور الحضاري والمعرفي تقتضي اليوم خروج الحامعات العربية من دائرة التلقين إلى طور التعليم الذي يعتمد على النقد والتنوير وبناء العقول القائمة على ركائز الخبرة والتواصل مع الحياة على نحو نقدي وتنويري. 

الكلمات المفتاحية: جامعة، تلقين، تتنوير، استلاب، مناهج تعليمية، الاستاذ الجامعي.

Study summary:

The research deals with the enlightening role of Arab universities in confronting the negative role of indoctrination as a destructive ideology and a negative power of ignorance.

The research shows that academic indoctrination itself constitutes an ideological and strategic system designed to destroy mind , and weaken the ability to think, criticize and logically reflect. The research confirmed that Arab universities are still in the process of indoctrination and rigid education and that this indoctrination is employed in the process of consolidating rigid social and intellectual values. The study shows that indoctrination constitutes a deeply rooted social phenomenon in Arab universities, and it constitutes a dangerous and tragic phenomenon. Scientific and educational at the university.

The study was able to confirm that the adopted indoctrination methodology leads to a decline in the levels of scientific research in Arab universities. The study showed that the historical necessity of cultural and cognitive development requires today the departure of Arab universities from the circle of indoctrination to the stage of education that depends on criticism and enlightenment and building minds based on the pillars of experience and communication with life in a critical and enlightening manner.

key words: University, indoctrination, enlightenment, alienation, educational curricula, university professor.

 

مقالات أخرى

تعدّد الطّرق الصّوفيّة

جماليّة التّناصّ في الشّعر الصّوفيّ

“زيارة” الضّريح بإفريقيّة مطلع العصور الوسطى

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد