المؤتمرات العلمية، سِلعة مادية أم مَنفعة علمية – بقلم الدكتور – محمد فكري فتحي صادق

تُشكل المؤتمرات العلمية فرصة طيبة، لالتقاء أصحاب الفكر مِن المتخصصين فى فروع العلم والمعرفة المُختلفة، كونها أحد مَنافذ الاتصال العلمي، والتى ظهرت خلال القرن السابع عشر عندما اجتمعت كل منLincei, the Investiganti, the Cimento and Royal Society))؛ بهدف نشر المعرفة وأحدث الاتجاهات بين المُنتسبين لتلك الجمعيات العلمية من الدارسين والباحثين، كما كان تنظيم تلك اللقاءات يتم بواسطة الجمعيات العلمية والمؤسسات الأكاديمية المحلية بشكلٍ مستمر قبل منتصف القرن التاسع عشر.

وبدأت المؤتمرات العلمية تنطلق من المحلية إلى العالمية، وشَرعت المؤسسات العلمية والأكاديمية لإقامتها، تحقيقًا لثلاثة وظائف رئيسة، وهي: مساعدة الدارسين بتخصص معين، لتحسين بحوثهم من خلال المناقشات العلمية، والتغذية الراجعة فى ظل لقاءات بباحثين آخرين بنفس المجال، كما أنَّها تُشكل وسيلة لفتح باب النقاش والحوار العلمي حول قضايا جديدة بنفس التخصص وتبادل الآراء والخبرات بينهم، وكذلك تمثل أداة لتبادل المعلومات والمعارف التى يصعب تضمينها بمقالٍ مثل: التقارير، والنظريات.

تلك اللقاءات التى تُسهم بشكلٍ علمي فى التعرف على اتجاهات ومدارس متنوعة يَحفل بها تخصص معين، بل تغير من قناعات البعض، نتيجة التباحث حول قضايا علمية ومهنية مختلفة، وقد حظيت في الآونة الأخيرة باهتمامٍ صارت به صناعة مستقلة، وأصبح لها منصاتٍ علميةٍ واجتماعية اتخذتها مؤسسات علمية وكيانات أكاديمية متخصصة مِنبرًا؛ لدعوة الباحثين والمتخصصين لتقديم إنتاجٍ علمي.

وقد استفدت منها على المستوى الشخصي عندما شاركت فى المؤتمر العلمي الخامس لإعداد المعلم بجامعة أم القرى، والذي ساهم فى ثقل وتطوير أدائي العلمي والمهني إلى حد ما، وما زلت أسعى لتجويده، خاصة أنَّ مشاركتي نالت استحسان مِن قِبل الحضور؛ ممّا دفعني للسعي الجاد والمستمر بالمشاركة فى المؤتمرات المُختلفة داخل وخارج مصر، وهذا ما أشار إليه سعيد اسماعيل على (1990) قائلًا: وإنني لأذكر بهذه المناسبة أول مؤتمر أحضره خارج مصر، حيث كان ببغداد عام 1975، فقد كان له أثر كبير فى تحول فكرى هام لدى”.

وبناءً على ذلك، صارت تلك المؤتمرات أحد المصادر الرئيسة لطرح المعلومات والمعارف حول قضايا محددة داخل التخصص، وإن اختلفت حول قيمتها العلمية من تخصص إلى أخر، ليُشكل الفيصل هنا ما أشارت إليه أماني السيد (2010) إلى مدى تغطية أعمال مؤتمر ما من جانب خدمات التكشيف والاستخلاص التي تحدد مجموعة من المعايير والأسس لتقييم البحوث قبل تضمينها ضمن الخدمة.

وأصبحت المؤتمرات ذات أبعاد علمية وسياسية واقتصادية واجتماعية وإعلامية، ولها مؤسسات متخصصة لتنظيمها، والتي تتفاوت من حيث الجدية والتنفيذ من قبل المنظمين، وصارت تنافسية تجارية قبل أن تكون علمية، وهذا ما آلت إليه العديد من المؤتمرات فى الآونة الأخيرة، بل أكاد أجذم بأنَّها مصدر للرزق، خاصة فى ظل وجود مؤسسات مُنحت تراخيصها بعيدًا عن وزارتي التعليم، تحت مسمياتٍ عديدة مثل: الأكاديميات، والجمعيات، وقد يُعارض البعض ذلك بحجة وجود مثلها فى السابق، لكن هل هذا يُشبه ذلك؟ سؤال يحتاج للإجابة عليه مقالاتٍ كُثر، خاصة وأنها صارت ساحة مستباحه.

كما أنني لست معارضًا لقيام تلك المؤسسات، بل اعتبرها مصدرًا للتنافسية العلمية والاستثمار فى البحث العلمي، بل شريك مساعد، ووجودها مطلب” لازم لازب” على حدّ قول استاذنا العقاد، وأمرًا ضروريًا للاستمرار، وعلى الرغم من وجودها الضعيف والقليل مقارنة بالجامعات والأكاديميات والمعاهد العلمية، بل وجودها أشبه بقانون “پاريتو”(80/20)، لذا فنحن لسنا بحاجةٍ لتلك النسبة، لكونها لن تُؤتى ثمارها المرجوة، بل يجب تصحيحها لكي تكون المنافسة عادلة ومتكافئة.

كما دعا ذلك القائمون على تنظيم المؤتمرات بتلك المؤسسات لفرض اشتراكاتٍ مالية- سبقتها الجامعات في هذا الدرب- وتتزايد كل عام لمن كُتب لها الانتظام والانعقاد، كما أنها أصبحت تضم فئاتٍ من المضطرين للاشتراك بها من الباحثين عن النشر بهدف الترقية، وقد خلت من الكثرة الكثيرة من الأساتذة المتخصصين فى المجال؛ فضعف الانتاج وفقد اللقاء.

وقد برز ذلك بصورةٍ جلية وجود إحدى هذه الأكاديميات تُعلن عن ثلاثة مؤتمرات علمية لا يكاد يفصل شهرًا بينهم، وتحمل عنوانًا مفتوحًا، فكان نتاجها بحوثًا تحكمها المعايير الفنية، ويغيب عنها الرؤى الفكرية والعلمية، مما استوجب علىّ طرح سؤالٍ: متى تُحكم هذه الأبحاث؟ وكيف اطمأن للجنة العلمية مِصداقية تصحيح الأبحاث وفق معايير التحكيم المحددة؟ لتكون المفاجأة ” نتسلم الملخصات ونترك لك المجال شهرًا لتسليم البحث بصورةٍ كاملة” ليتبادر للذهن: كيف خرجت توصيات المؤتمر قبل الانتهاء من الأبحاث محكمة بشكلها العلمي؟ وهل ترتبط النتائج بما توصلت إليه البحوث؟

لنجد أنفسنا أمام مشكلة تلو الأخرى، فبدلًا من قيام اللجنة المنظمة بالإعلان عن كثرة الأبحاث المشاركة، وجودتها العلمية التى قد تُسبب ضغطًا فى الجلسات لزيادة عدد الأبحاث المقدمة، ويترتب عليها غياب المناقشات العلمية لتلك البحوث، حيث يقف أصحابها للتفاعل المباشر مع الحضور فى لحظةٍ “أشبه بالمسرح فى مجال الفن”، على حدّ تعبير (سعيد إسماعيل على،1990)، نجد إعلانًا بصفحات ومواقع عليمة تم التعاقد مع الرعاة للمؤتمر، مُنوهين عن فنادق الإقامة، والانتقال… وغيرها، لتتحول إلى مؤتمراتً تهتم بالشكلانية لا الجوهر العلمي.

وأخيرًا: هذه بعض من سلبيات المؤتمرات، تجعلنا نطرح العديد من التساؤلات حولها، لتتكاتف الجهود بهدف توفير المقومات الأساسية المادية منها والمعنوية والبشرية، لضمان التغلب عليها، حيث إن استمرارها يشكل خطورةٍ يجعلها تتحول لما يسمى بــ “التأطير” فتصبح أطر وبراويز قوالب فكرية تتكرر تَفقد الواقع والواقع يَفْتقد نتائجها.

 

الدكتور: محمد فكري فتحي صادق، مصري الجنسية، استاذ أصول التربية المساعد، كلية العلوم التربوية، الجامعة الإسلامية بمينيسوتا الأمريكية، ومدير وحدة المجلات العلمية بالجامعة، عمل سابقًا بجامعتي الملك سعود وأم القرى، له العديد من المقالات العلمية والصحفية في المجال: التربوي، والاجتماعي والسياسي، والأدبي.

المراجع

  • السيد، أماني محمد محمد. (2010). نظم إدارة المؤتمرات العلمية ودورها في تحكيم ونشر بحوث المؤتمرات: دراسة للمواصفات الوظيفية. اعلم: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، ع 7، ص ص 338-389.
  • علي، سعيد إسماعيل. (1990). المؤتمرات العلمية التربوية. دراسات تربوية: رابطة التربية الحديثة، مج5 , ج 26، ص ص 13-21.

مقالات أخرى

الاسترسال: مظاهره وأثره في تطوير الدّرس النّحويّ

المُدرّس والخِطَاب المهنيّ

بيداغوجيا البرهان في فضاء الثورة الرقمية

7 تعليقات

ياسر 26 يونيو، 2021 - 8:08 ص
كلام محترم وجميل المؤتمرات والندوات وورش العمل أصبح سلعة
رشا النجار 26 يونيو، 2021 - 8:52 ص
أحسنت طرح القضية د.محمد ...ننتظر مقالا يناقش الحلول
الحسين بوخرطة 26 يونيو، 2021 - 12:57 م
فعلا على المؤتمرات واللقاءات في مجال المعرفة يجب أن تتحول إلى منابر تواصلية قوية وهامة لرجال الفكر والمعرفة والباحثين في العلوم المختلفة. فكم من عالم خبير في مجاله غير معروف لعدم استثمار الجهود في مجال التواصل. وكم من شاب طموح بأفكار رائدة لا تمتد إليه منابر الصقل والتواصل مع الخبراء و القراء والمتتبعين. آليات التواصل لا دور لها سوى تكثيف التعاون والتناقح والتراكم المعرفي. منابرها هامة وأساسية في تقوية شحنات التحفيز لتطوير المعارف والعلوم والثقافات.
شيماء السيد 26 يونيو، 2021 - 11:42 ص
الجامعات ذاتها أصبحت تتنافس في إقامة المؤتمرات وتنظيمها وتوسيع نطاق الدعوة والمشاركة فيها باعتبارها صورة من أشكال تحسين صورة الجامعات أمام بعضها; إلا أنها وبداخلها تتخللها المجاملات أيضا التي دخلت ميادين البحث العلمي وأفسدتة..... دمت موفقا وزادكم الله دكتور محمد
فاطمة 26 يونيو، 2021 - 12:59 م
مقال جميل وانا أتفق معك في كل ما كتبت ولكن اضيف سؤال هل هناك جهات حكومية مسؤول عن تنظيم المؤتمرات والندوات وهل هناك معايير وإجراءات يجب اتباعها يبقي هنا فين الجهات دي فهي المسؤولة ولو مافيش يبقي احنا محتاجين قوانين منظمة لعمل المؤتمرات ووضع معايير وإجراءات منظمة والا ستصبح مثل القنوات الفضائية إعادة المؤتمرات بمواعيد مختلفة ولا جديد لا ننكر أن المؤتمرات شيء رائع ومفيد ولكن كل مانرجوه هو أن تحقق الهدف منها وهو الهدف العلمي اولا ثم الربحي يأتي في المرحلة الثانية وان يتم اختيار المشاركين بهدف الافادة والاستفادة بارك الله فيك يا دكتور دايما بتلمس العصب فتصيب بالالم خالص تحياتي
Randa A. Elhelaly 26 يونيو، 2021 - 3:32 م
تطورت المؤتمرات في الآونة الأخيرة حتى اصبحت صناعة مستقلة، و أصبح لها أغراض و أهداف خفيه لا علاقة لها بالأهداف و الأغراض المعروفه لمثل تلك المؤتمرات . انها المصالح الشخصيه يا دكتور .
ابراهيم الزهراني 27 يونيو، 2021 - 8:44 م
جميل دكتور محمد ولكن مارأيك لو كانت هناك هذه المؤتمرات منظمة بشكل أفضل ولها جدولها التنظيمي مع بيان التاريخ والوقت والموضوع ربما يكون أفضل لمن اراد المشاركة او الاستفادة منها وشكرا لك"
Add Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد