محتويات العدد الثالث

محتويات العدد الثالث من مجلة نقد وتنوير (مارس/آذار) 2016

واقع المناخ المدرسي السائد بالمؤسسات التربوية وعلاقته ببعض المتغيرات

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع المناخ المدرسي السائد في المؤسسات التربوية، وعلاقته بكل من متغير السن، الجنس، التخصص، الخبرة، المرحلة التعليمية، وذلك انطلاقا من التساؤلات…

قراءة المزيد

التربية والحرية: من أجل رؤية فلسفية للفعل البيداغوجي

يعد كتاب محمد بو بكري “التربية والحرية” نقلة نوعية في فلسفة التربية العربية، وتتمثل هذه النقلة فيما يقدمه من رؤى تربوية حداثية متجددة وأصيلة في الآن الواحد فالعمل يتجاوز الطروحات التقليدية في فلسفة التربية العربية. التي تعاني من صدأ الجمود والمراوحة في المكان في دائرة من الموضوعات التقليدية  التي تأخذ خطّا تاريحيا متدرجا.

قراءة المزيد

ازدهار الروح الرأسمالية في منظور ماكس فيبر

ثمة خطأ شائع مفاده أن ظهور الرأسمالية قد ارتبط أبدا بالنمو الديمغرافي، لقد ذهب في هذا الاتجاه كارل ماركس لما أكد بأنّ لكل مرحلة اقتصادية قوانينها الديمغرافية الخاصة بها، فهل ساهم فعلا النمو الديمغرافي في أوروبا في ميلاد الرأسمالية؟

قراءة المزيد

التربية الأخلاقية في زمن اغترابي

الثورات المتعاقبة في مجال الاتصال والمعلوماتية والفضاء والفيزياء والميتافيزياء والنظريات العلمية التي احدثت تغيرا مذهلا في بنية العلاقات والتصورات الإنسانية. وقد شكلت هذه الاكتشافات والاختراعات والثورات طفرة نوعية هائلة في طبيعة التطور الإنساني، وثورة في طبيعة العلاقات الإنسانية القائمة فيه.

قراءة المزيد

نحو آليات إبيستيمولوجية منطقية لتعزيز المناهج التعليمية والتربوية في العصر الرقمي: الواقع العربي الإسلامي نموذجا

أتناول في هذه الورقة البحثية بعضا من المشكلات التربوية التي يطرحها الواقع المعاصر، الواقع الرقمي المدجج بالآليات ذات الذكاء الاصطناعي والأنساق المتعددة، التي ففرضتها الحتمية العلمية والتطور التكنولوجي المذهل.

قراءة المزيد

أزمة العلوم الاجتماعية في العالم العربي: مقاربة نقدية

تعطي هذه المقالة نظرة عامة، دون أن تكون شاملة، عن ملامح الأزمة المعاصرة للعلوم الاجتماعية بالعالم العربي، وتبرز الأزمات الثلاث الكبرى (أزمة القصية السيوسيولوجية؛ أزمة الإيديو-معرفية؛ أزمة التراكم العلمي والفكري للعلوم الاجتماعية بالعالم العربي)

قراءة المزيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد