مجلة نقد وتنوير – العدد الحادي والعشرون (أيلول- سبتمبر) 2024
أوراق أولى (هيئة التحرير والهيئة الاستشارية ورسالة المجلة وشروط النشر ) محرر المجلة جدول المحتويات محرر المجلة 1 كلمة التحرير…
أرشيف مجلة نقد وتنوير
أوراق أولى (هيئة التحرير والهيئة الاستشارية ورسالة المجلة وشروط النشر ) محرر المجلة جدول المحتويات محرر المجلة 1 كلمة التحرير…
من المُتعارف عليه، أنّ اللّغة العربيّة -كغيرها من اللّغات الأخرى- تسعى إلى تحقيق هدف واحد وهو هدف الفهم والإفهام، وكي تُحقّق هدفها هذا، وضعت العديد من الضّوابط والقواعد الّتي
لم يكن النّظم مصطلحا اخترعه الجرجاني (ت ـ471 هـ)، وإنّما سبقه إليه علماء في الأدب والبلاغة. ولكن فضله أو إضافته العلميّة تمثّلت في إخراجه من الالتباس والغموض والتّعميم إلى
عَرِفَ الشّعر العربيّ خلال مسيرته الطّويلة تحوّلات عديدة طالت الشّكل والمضمون معا، وإنْ كانت في الأولى أظهر وهو ما اُعتبر علامة قوّة تُجلي قدرته على التّجدّد والتّأقلم مع
تندرج دراسة جابر عصفور لكتاب “منهاج البلغاء وسراج الأدباء” لحازم القرطاجني ضمن مشروع نقدي عام، استهلّه الباحث بكتابه عن “الصورة الفنيّة” سنة 1974، ثمّ يأتي
نهتمّ في هذه الورقة العلمية بالتخييل والواقع في روايتي محمد حياوي، “بيت السودان” “وخان الشابندر”، واخترنا أن ننزّل هذا المبحث من زاوية تناول حياوي لموضوع
لقد أدرك سبينوزا عمق الطّريقة الهندسيّة المستوحاة من ديكارت، وطبّقها على موضوعات أنطولوجيّة ولاهوتيّة، لم يستطع حتّى ديكارت اقتحامها. إذا كان ديكارت، قد راهن على
إنّ ما ينبغي ألاّ يغرب عن الأذهان أنّ الندوة موضوع ترجمتنا قد جاءت في هذا السياق الطريف والأصيل للفلسفة السياسية . وقد يحسن بنا، في هذا المستوى، أن نصوغ فرضيّة تنتبه إلى
الإنسان كائن اجتماعيّ تتحدّد كينونته علائقيّا بمنأى عن كلّ ضروب العزلة والتّوحّد، لكن الاكتفاء بالبعد الاجتماعيّ وما يحفّ به من عفوية اللّقاء بالآخر يظلّ منقوصا ما لم
لئن كان مشروع نقد الميتافيزيقا عند دريدا يهدف أساسا إلى إعادة النّظر في مسألة الكتابة ووضعها الفلسفىّ، فإنّ إنفاذ هذا المشروع فلسفيا ارتبط ارتباطا وثيقا بالتأكيد على
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقراء المزيد